الأثنين: 25 يناير، 2021 - 11 جمادى الثانية 1442 - 09:48 صباحاً
سلة الاخبار
الأحد: 19 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي المحكمة الجنائية الدولية لتقديم مرتكبي الجرائم ضد الشعب العراقي للمحكمة الدولية .

 
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ان” رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقى في مقر اقامته في ميونيخ وعلى هامش مشاركته في اعمال مؤتمر ميونيخ الامني المدعي العام للمحكمة الجنائية في لاهاي السيدة فاتو بنسوده”.

 

واضاف البيان” جرى في اللقاء مناقشة التعاون بين العراق والمحكمة الجنائية الدولية فيما يخص بالجرائم التي ترتكبها العصابات الارهابية ضد المدنيين في مناطق النزاع ولاسيما الجرائم التي ترتكبها عصابات داعش الارهابية ضد المدنيين في العراق”.

 

ووصف الجانبان هذه الجرائم بانها ” جرائم ترقى الى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية” واكدا ان “ما تعرض له المدنيون في المناطق التي احتلتها هذه العصابات تشكل جرائم القتل العمد والابادة الجماعية”.

 

ودعا العبادي المحكمة الجنائية الى ” بذل قصارى جهدها للتحقيق في الجرائم التي ترتكبها عصابات داعش ضد الشعب العراقي بكل مكوناتها وتقديم مرتكبي هذه الجرائم الى المحكمة الدولية وان العراق سيقدم كل مايملك من معلومات في هذا الخصوص”.

 

من جانبها اعلنت بنسوده “دعم المحكمة للخطوات التي تقوم بها الحكومة العراقية في خصوص التعريف بجرائم العصابات الارهابية ضد الشعب العراقي وانها تنسق عملها مع كافة المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان والقضاء الدولي للتنديد بالجرائم التي ترتكبها عصابات داعش ضد المدنيين في مناطق النزاع في العراق.”