الخميس: 29 أكتوبر، 2020 - 12 ربيع الأول 1442 - 04:27 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 10 فبراير، 2020

عواجل برس / متابعة

 

صرح السفير الروسي لدى الصين أندريه دنيسوف، اليوم الاثنين، بأن بكين تدعم فكرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقد قمة للدول المؤسسة للأمم المتحدة، وأعربت أيضًا عن استعدادها للمشاركة في التحضير للاجتماع.

وقال دنيسوف في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية بمناسبة يوم الدبلوماسي “أصدقاؤنا الصينيون لم يكتفوا فقط بالأعراب عن موافقتهم بدعم فكرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقد قمة للدول الخمس بمجلس الأمن الدولي، بل أخبرونا أيضا أنهم مستعدون للمشاركة في الإعداد، إذا وافقت الدول الأخرى”.

وكان السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف، قد أكد أمس الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن عقد اجتماع لرؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وقال السفير لوكالة “سبوتنيك” الروسية “لقد أخذ الجانب الأمريكي في الاعتبار مبادرة الرئيس الروسي. أما بالنسبة للتحضيرات، من الأصح انتظار رد فعل جميع قادة الدول الخمس، وبعد ذلك دراسة الأمور التنظيمية ، بما في ذلك الاتفاق مع الشركاء على مكان وتاريخ الاجتماع”.

وأشار إلى أنه يتم العمل لتحديد موعد عقد اجتماع ثنائي بين موسكو وواشنطن بشأن الاستقرار الاستراتيجي.

وأضاف السفير “تم التوصل إلى اتفاق لمواصلة الحوار الثنائي حول هذه القضية في المستقبل القريب خلال المشاورات الروسية الأمريكية حول الاستقرار الاستراتيجي التي عقدت في 16 كانون الثاني. وحاليًا يتم تحديد مواعيد محددة للاجتماع التالي على جدول الأعمال الاستراتيجي”.

واقترح بوتين خلال إحياء الذكرى الخامسة والسبعين للمحرقة النازية “الهولوكوست”، عقد قمة لرؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي – روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا – تفضي إلى البحث عن إجابات جماعية لمواجهة التحديات والتهديدات الحالية التي يشهدها العالم، ومواجهة التشرذم الذي يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.