الخميس: 3 ديسمبر، 2020 - 17 ربيع الثاني 1442 - 04:23 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 23 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

حددت وزارة الصحة، اليوم الخميس، أسباب قلة تجهيز المستشفيات خلال الايام الاخيرة بالأوكسجين، مؤكدة، وجود تنسيق مع وزارة الصناعة والمصانع الاهلية لتزويد المستشفيات بالسائل الطبي.

 

وقال الوكيل الفني للوزارة، حازم الجميلي، في تصريح لوكالة الانباء الرسمية، إن “الوزارة تسعى للتنسيق مع عدة جهات منها  وزارة الصناعة والمصانع الاهلية لغرض توفيرسائل الاوكسجين الطبي”، مؤكدا “استمرار الوزارة في سد نقص الاوكسجين في المستشفيات والمراكز الصحية”.

 

وأضاف، أن “هنالك أزمة في توفير سائل الأوكسجين الطبي في المستشفيات، بسبب الزيادة الكبيرة في الطلب فضلا عن قلة في إمكانيات المصانع داخل العراق سواء معامل وزارة الصحة او القطاع الخاص”.

 

وأشار الجميلي، إلى “وجود صعوبة في توفير سائل الاوكسجين في الايام الاخيرة، وذلك لعدم وصول المواد الطبية من الكويت بسبب اجراءات الحجر الصحي على سواق الصهاريج، فضلا عن إصابة احد المصانع الرئيسية بالعطل في ايران الذي كانت تستورد منه بعض دوائر الصحة مادة الاوكسجين”.

 

ولفت، إلى أن “المجلس الاقتصادي في ايران تبرع بـ 4000 اسطوانة اوكسجين، وصل منها 800 اسطوانة توزعت على المراكز الصحية في محافظة بغداد والنجف وواسط”، مبيناً أن “دخول اسطوانات الاوكسجين مستمر”. 

 

وتابع الجميلي، أن “الوزارة تعمل الآن على توفير سائل الاوكسجين الطبي لدائرة صحة الرصافة وبعض دوائر الصحة بعد تزويد مدينة الطب، وهذا سيغطي جزء من النقص الحاصل”، داعياً “المصانع الاهلية  القادرة على انتاج الاوكسجين للمساعدة لتلافي الازمة”.