الجمعة: 19 أكتوبر، 2018 - 08 صفر 1440 - 03:17 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 14 فبراير، 2018

عواجل برس _ بغداد

رأى وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، الاربعاء، أن مسار ديون العراق الى الكويت يختلف عن ما تم التعهد فيه في مؤتمر إعادة اعمار العراق، مؤكدا أن الموضوعين منفصلين تماما عن بعض.

وقال الصباح خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اختتام اعمال المؤتمر الذي عقد في الكويت، إن “مسار الديون يختلف عن ما تم التعهد فيه بمؤتمر اعادة الاعمار في العراق وأن الموضوعين منفصلين تماما عن بعضهما البعض”.

وأضاف الصباح، “نحن ننطلق من ما صرح به اليوم امير دولة الكويت صباح الأحد الصباح في كلمة الافتتاحية للمؤتمر بتمويل قروض بمليار دولار واستثمار بالعراق بمليار دولار”، مؤكدا “هذا ما تعهدت به دولة الكويت وستلتزم به”.

وأعلن وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، اليوم الاربعاء،اختتام اعمال مؤتمر اعمار العراق المنعقد في بلاده، بجمع مبالغ بقيمة 30 مليار دولار اميركي.

ويودع العراق خمسة في المئة من عائدات مبيعاته من النفط والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي في صندوق التعويضات عملا بقرار مجلس الأمن 687 لسنة 1991 بإنشاء صندوق لدفع تعويضات للحكومات أو الشركات أو الأفراد الذين تكبدوا خسائر مباشرة نتيجة احداث العام 1990 بدخول الجيش العراقي للكويت، وإنشاء لجنة لإدارة الصندوق، فيما لم يتبق بذمة العراق للكويت سوى نحو 4 مليارات دولار فقط.