الأثنين: 1 مارس، 2021 - 17 رجب 1442 - 01:48 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 17 أبريل، 2017

عواجل برس / بغداد

 

اعلنت لجنة الشهداء والسجناء السياسيين النيابية  الاثنين عن توصيات مؤتمرها مع الجهات الحكومية والوزارات حول قوانين العدالة الانتقالية، فيما اشارت الى تشكيل لجنة لإعادة التعليمات الخاصة بقانون الشهداء.

 

وقال رئيس اللجنة عبد الاله النائلي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان بحضور عدد من اعضاء اللجنة وحضره مراسل “عواجل برس”. ان “التوصيات تتضمن اصدار تعميم من الامانة العامة لمجلس الوزراء الى كافة الوزارات والجهات الرسمية لتنفيذ قوانين العدالة الانتقالية ، وتشكيل لجنة مشتركة في كل وزارة من الوزارات والهيئات وبنعيينممثلين  لمؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين لغرض اعداد التعليمات الخاصة بفقرات القانون“.

 

واضاف انه “تم  التأكيد والمتابعة من قبل مؤسسة الشهداء مع وزارة التربية بخصوص اعداد منهاج خاص بجرائم البعث، وعقد لقاء واجتماع في الامانة العامة لمجلس الوزراء مع وكلاء الوزارات والدوائر كافة وبحضور لجنة الشهداء وممثلي مؤسستي الشهداء والسجناء بطرح ومناقشة القضايا المتعلقة بالتعيينات ونقل الخدمات واقامة الفعاليات الخاصة باظهار جرائم البعث“.

 

واشار النائلي الى انه “تم التأكيد على شمول الاخوة من ذوي الشهداء في التعيينات ويكون التنافس بين ذوي الشهداء المشار اليهم في القانون، فضلا عن حل موضوعة رفع اسم رئاسة الوزراء من المخاطبات الرسمية وهويات مؤسسة الشهداء والسجناء السياسيين واستثنائهم من اعمام الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص رفع كلمة “رئاسة الوزراء” من المؤسستين“.

 

وبين ان “التوصيات تضمنت انجاز معاملات الفصل السياسي خلال العام الحالي، ومخاطبة وزارة المالية والتأكيد عليها بتنفيذ الفقرات المتعلقة بها وفق القوانين، فضلا عن صدور اعمام من الامانة العامة لمجلس الوزراء الى كافة الوزراء بتزويدنا بالاحصائيات والمعلومات وفق استمارة تعدها لجنة الشهداء حول الامتيازات والحقوق المنصوص عليها في قانوني مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين “.