الخميس: 29 أكتوبر، 2020 - 12 ربيع الأول 1442 - 10:36 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 15 فبراير، 2020

عواجل برس/ بغداد

أكد رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة المؤقتة محمد توفيق علاوي سيعمل على مبدأ “الإحراج السياسي” في طرح كابينته الوزارية، فيما بين أبرز عناصر القوة لدى علاوي لدخوله مطمئنا إلى البرلمان.

 

وقال الشمري في تصريحات متلفزة تابعتها “عواجل برس”، إن “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي سيعمل على استخدام مبدأ النصف زائد واحد ومبدأ ( الإحراج السياسي ) للكتل السياسية كونه متكتما حتى الآن على اسماء الوزراء ولم يرسلها حتى الان إلى الجهات المسؤولة لتدقيقها خوفا من تسريبها”.

 

وأضاف أن “هناك جهات سياسية قد تضطر لمجاراة علاوي مثل كتلة الحكمة خشية من الشارع والمتظاهرين”، لافتا إلى أن “علاوي يمتلك عناصر قوة تجعله يدخل البرلمان مطمئنا ليطرح كابينته الوزارية”.

 

وأوضح أن “أهم عناصر قوة علاوي أنه يمتلك دعم تحالف سائرون الذي يشكل الكتلة الاكبر عددا في البرلمان وسائرون متفق حاليا مع تحالف هادي العامري كداعم لعلاوي، اضافة لوجود بعض النواب المؤيدون له، وكذلك مبدا استقلالية الكابينة الوزارية التي يطالب بها الوسطين السياسي والشعبي وهذا ايضا عنصرة قوة آخر”.

 

وأشار الشمري إلى أن “من عناصر قوة علاوي أنه يدرك وجود عدم رغبة بالإبقاء على رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، فضلا عن قضية القلق الذي بات مسيطرا لدى بعض القوى بأن يترك عبد المهدي مصبه فيذهب المنصب الى رئيس الجمهورية برهم صالح وذلك مؤطر دستوريا”.

 

وكان رئيس الوزراء برهم صالح قد كلف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة في الاول من شباط الحالي بعد جدل سياسي ورفض عدة شخصيات سياسية طرحها تحالف الفتح.