الخميس: 28 يناير، 2021 - 14 جمادى الثانية 1442 - 12:05 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 11 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

أعلنت إدارة ناحية جديدة الشط بمحافظة ديالى، السبت، عن عزوف مزارعي الناحية محصول الفراولة للموسم الثاني على التوالي بسبب الشتلات “الموبوءة”، داعياً وزارة الزراعة إلى التدخل وتأمين شتلات ذات مواصفات جيدة.

وقال رئيس المجلس الناحية عباس كاظم حبيب في حديث صحافي، إن “مزارعي جديدة الشط عزفوا للموسم الثاني على التوالي عن زراعة محصول الفراولة بسبب مخاوفهم من تكبدهم خسائر فادحة بسبب الشتلات الموبوءة بالأمراض والتي أدت إلى هلاك محصولهم بالكامل قبل موسمين، وأيضا بسبب الأسعار العالية للشتلات كونها مستوردة من خارج العراق لعدم وجود مشاتل محلية”.

وأضاف حبيب، أن “جديدة الشط أول ناحية في ديالى تزرع الفراولة وتحقق نسب اكتفاء جيدة للأسواق المحلية وتقلل الاستيراد الخارجي لسنوات عدة لكن الخسارة الكبيرة بسبب الشتلات الموبوءة دفعتهم إلى تاجيل الزراعة إلى إشعار آخر”، داعياً وزارة الزراعة إلى “التدخل وتامين شتلات ذات مواصفات جيدة لإحياء زراعة الفراولة المحلية مرة أخرى”.

ويطلق الكثير على ناحية جديدة الشط تسمية “بلدة الفراولة” بعد انفرادها لسنوات عدة بإنتاج كميات كبيرة من محصول الفراولة لأول مرة في ديالى بعد نجاح زراعته كتجربة فريدة من نوعها.