الثلاثاء: 12 ديسمبر، 2017 - 23 ربيع الأول 1439 - 12:49 صباحاً
بانورما
الثلاثاء: 5 ديسمبر، 2017

كتب محمد تهامي

إذا كنت من عشاق الشاورما فأنت على موعد مع صدمة كبيرة ستتلقاها فى الأيام المقبلة، بعد أن اتجاه الاتحاد الأوروبي لتشريع قانون جديد من شأنه أن يؤدى لحظر وبيع الشاورما التركية التى تنتشر فى معظم المدن الرئيسية بأوروبا، بسبب مخاطرها الصحيّة واحتوائها على كميات كبيرة من الفوسفات.

وجاءت حجة الاتحاد الأوروبى، أن سبب المنعِ المرتقب هو وجود ارتباط مباشر بين الشاورما وبين أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، كما أنها تحتوى على كميات من الفوسفات تتجاوز المستويات التى تسمح بها قوانين الصحة المعمول بها فى الاتحاد الأوروبي.

وكانت لجنة البيئة التابعة للبرلمان الأوروبي، أوضحت أن بعض الدراسات أظهرت أن هناك مخاوف صحية فى حال استعمال مادة الفوسفات فى المواد الغذائية، حيث يعتبر إضافة مادة الفوسفات حاليا فى أوروبا غير مسموح به مبدئيا، غير أنه توجد ثغرات تنظيمية واستثناءات تسمح فعلا باستخدامه، حتى لا يتعرض اللحم إلى الجفاف ويحافظ فى نفس الآن على مذاقه لمدة أطول.

وبمجرد الإعلان عن هذا الخبر، ليثير موجة من الغضب بين العاملين فى هذا المجال، حيث توجد آلاف المطاعم التركية ومطاعم الوجبات السريعة التى تُقدم الشاورما فى مختلف أنحاء أوروبا، خاصة فى ألمانيا التى يعيش فيها أكثر من خمسة ملايين تركى.

وقال “كينان كويونكو”، رئيس الجمعية الفيدرالية لشاورما الدونر، فى تصريحات لموقع فوكس الألماني: “إذا صوت البرلمان الأوروبى لهذا الحظر فسيكون هذا حكمٌ بالإعدام على صناعة الدونر بأكملها فى الاتحاد الأوروبي، لأن جميع اللحوم المستخدمة للدونر تقريباً يتم شحنها مجمدة”.

فيما قابل رواد تويتر الخبر بشكل من السخرية، حيث قال إبراهيم: “والله ما فى أحسن منه لو فيها سم ما أتوقف عنها: “واستشهد يحيى بمقولة للفنان عادل إمام من مسرحية مدرسة المشاغبين، وقال: “بعد 14 ساندوتش شاورما فى الأسبوع تقولى مسممة.. حرام”.

وقال عمرو: “حظر أكل الشاورما.. هكذا تكون انتهت المتعة”، وقال أبو مودى: “سوف نقاطع أوروبا ونعلن الحرب عليها، نحن شعب الشاورما الشجاع”، وقالت آية: “كله إلا الشاورما”، فيما قالت رقية: “الشىء الوحيد اللى يستحق الحب هو الشاورما مع الكاتشب”.