الثلاثاء: 27 أكتوبر، 2020 - 10 ربيع الأول 1442 - 12:53 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 9 فبراير، 2020

عواجل برس / متابعة

 

ابدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، استعداد بلاده استضافة قمة إفريقية تهدف إلى إنشاء قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب.

 

وأشار السيسي في كلمته خلال افتتاح أعمال قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى أن أبرز التحديات التي واجهت القارة السمراء خلال العام الماضي هي استمرار النزاعات وزيادة مخاطر الإرهاب والتطرف سيما في منطقة الساحل والقرن الأفريقي فضلا عن تحدي تحقيق الاستقرار.

ولفت السيسي إلى مقترح طرح خلال القمة الأفريقية بشأن عقد قمة أفريقية خاصة لبحث تشكيل قوة أفريقية متخصصة في مكافحة الإرهاب، مؤكدا استعداد مصر لإستضافة تلك القمة الأفريقية من واقع مسؤولياتها وإيمانا منها بأهمية ذلك المقترح في تحقيق الأمن والسلم في أفريقيا.

كما دعا إلى التشاور حول تلك القمة والقوة المتقترحة بمعرفة مجلس الأمن والسلم الأفريقي والهيئات الأفريقية الأخرى على أن يعرض لاحقا على القمة الأفريقية، قائلا إن مصر “حرصت على تعزيز حالة السلم والأمن في أفريقيا وترسيخ مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية باعتباره السبيل الأمثل للتعامل مع أزمات القارة، وضرب مثل بعقد قمتين تشاوريتين في أفريقيا بشأن ليبيا والسودان”.