الأثنين: 26 أكتوبر، 2020 - 09 ربيع الأول 1442 - 07:21 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 8 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

أشاد فاتح يلدز السفير التركي الجديد لدى العاصمة بغداد، بالعلاقات التي تربط بين البلدين.

وأوضح يلدز في تصريح صحفي أنّ “بغداد تعد من أهم العواصم العالمية بالنسبة لأنقرة، وأنّ هناك شبكة علاقات مختلفة متميزة تربط بين تركيا والعراق، علاوة على علاقات الجوار بينهما “،مبيناً ان ” علاقاتنا مع العراق أخذت منحى معيناً منذ زمن بعيد، وحافظت على هذا المنحى رغم المتغيرات اليومية التي تطرأ عليها، ولم ينقطع الحوار بين العاصمتين أبدا”.

وأضاف يلدز أنّ “زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في 7 كانون الثاني/ يناير الماضي إلى بغداد وجولته في محافظة أربيل، دليل واضح على عمق العلاقات القائمة بين الدولتين، وثمرة من ثمار الحوار الذي تولي تركيا اهتماماً كبيراً للحفاظ عليه.

وفيما يخص التعاون بين البلدين في مكافحة المنظمات الإرهابية وعلى رأسها داعش وبي كا كا وغولن، قال يلدز ان”هذه المنظمات الإرهابية تنشط في كلا البلدين، وعلينا أن نكافحها سويةً، وأنقرة تحاول أن تقدم كل ما بوسعها لتخليص العراق من عصابات داعش الإرهابية”.

وأردف السفير التركي ان”منظمة بي كا كا، كانت دائما على أجندة البلدين، وإننا على يقين من أنّ حكومة بغداد تدرك بأنّ عليها عدم السماح لهذه المنظمة بتهديد تركيا عبر أراضيها”.

ودعا يلدز الحكومة المركزية في العراق، إلى اتخاذ مواقف تجاه منظمة بي كا كا الإرهابية كتلك المواقف التي اتخذتها تجاه داعش، خاصة في قضاء سنجار الذي يوجد فيه عناصر هذه المنظمة الإرهابية.

وأوضح السفير التركي أنّ “المرحلة المقبلة ستشهد تحركاً تركياً لإلحاق مدارس غولن في العراق إلى وقف المعارف التركية، وأنّ حكومة بلاده تثمّن التعاون الذي تظهره بغداد في هذا الشأن”.