الخميس: 13 مايو، 2021 - 01 شوال 1442 - 04:28 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 23 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

 

اعلن السفير الايطالي لدى العراق ماركو كارلينوس عن وجود مباحثات فنية مشتركة لتزويد العراق بطائرات هليكوبتر يجري التفاوض على تجهيزها خلال الفترة المقبلة لتطوير قدرات القوات الامنية العراقية.

 

وقال كارلينوس في تصريح صحفي ، ان” الحكومة الايطالية لديها مفاوضات حالية مع الجانب العراقي لتزويد قوات الشرطة الاتحادية بـ10 طائرات هليكوبتر خلال الفترة المقبلة ، وهي مزودة بتقنيات حديثة لرصد المجاميع الارهابية “.

 

واشار الى ان” المفاوضات مستمرة من قبل الجانبين ،وهناك قضايا مالية تتعلق بالوضع الاقتصادي الراهن ماتزال قيد النقاش ليتم الاتفاق على اليات تسديد عقود تلك الطائرات“.

 

وكشف السفير الايطالي عن تحضيرات لعقد مؤتمر دولي كبير لدعم واعمار العراق ، وقال انه سيعقد في الكويت وبرعاية الدول المانحـة ، على ان يتم تحديد موعده لاحقا، مشيرا الى ان” الحكومة الايطالية قدمت العديد من القروض غير المعلنة الى العراق والتي سيكون تسديدها على المدى البعيد ولاتتضمن نسبة فائدة كبيرة بالمقابل“.

 

واضاف ان” حكومة بلاده قدمت 99 مليار يورو لدعم وتأهيل صيانة سد الموصـل قبل توقيع العقد الحكومي مع شركة تريفي ، وهذا جزء من قرض غير معلن فضلا عن 260 مليار يورو اخرى تم تخصيصها للمساهمة في اعمار المناطق المحررة واعادة النازحين”، مبينا ان” عمليات تأهيل وصيانة سد الموصل تجري حاليا من قبل شركة تريفي ووضع السد حاليا افضل بكثير من الفترة السابقـة “.

 

وبشأن مساهمة ايطاليا في الحرب ضد داعش والارهاب ، اوضح ان” عدد المستشارين والمدربين الايطاليين العاملين لتدريب القوات العراقية في اطار التحالف الدولي ضد داعش ، يبلغ 1400 مدرب ومستشار ، وهي ثاني اكبر بعثة دولية ضمن التحالف بعد الولايات المتحدة “، مؤكدا ان” ايطاليا اسهمت بتدريب قوات الشرطة الاتحادية والبيشمركة وفرق الرد السريع وجهاز مكافحة الاهاب ، وهي تعمل باستمرار لتطوير قدرات تلك القوات في مواجهة الارهاب“.

 

وحول ملف حماية الاثار العراقية ، اكد كارلينوس ان” بلاده لديها اكثر من 10 بعثات عاملة في العراق ،وقد اجرت تلك الفرق مسحا الكترونيا شاملا لجميع المواقع الاثاريـة التي وقعت تحت سيطرة داعش الارهابي ، وهناك تنسيق مع طيران التحالف الدولي لحماية تلك المواقع وعدم استهدافها خلال عمليات التحرير وطرد داعش