الأثنين: 21 سبتمبر، 2020 - 03 صفر 1442 - 07:59 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 8 أغسطس، 2020

عواجل برس/ بغداد

أكدت وزارة الزراعة، السبت، أن لديها خطة من ثلاثة محاور لمكافحة التصحر ونشر الغطاء النباتي.
وقال مدير عام دائرة التصحر والغابات في وزارة الزراعة سرمد كامل بحسب الوكالة الرسمية، إن “خطة الوزارة تتضمن مشاريع ومحاور للحدّ من التصحر، والكثبان الرملية، ونشر الغطاء النباتي”، لافتاً إلى أن “المحور الأول يتضمن إقامة مشاريع مختصة وكبيرة، تتركز على مناطق وسط وجنوب العراق وخاصة في محافظتي ذي قار وصلاح الدين لتثبيت الكثبان الرملية،لأن خطرها كبير”.
وأضاف كامل أن “هناك أربعة ملايين دونم من الكثبان الرملية منتشرة في السهل الرسوبي، وفي المنطقة الوسطى، وصلاح الدين، والدور وغيرها”، مبيناً أن “مشروع تثبيت الكثبان يأتي بعده غطاء نباتي، ما يؤدي إلى تقليل التصحر وزيادة الرقعة الزراعية حتى لا تؤثر هذه الكثبان على المساحات الزراعية”.
وتابع أن “المحور الثاني من الخطة يتضمن نشر الغطاء النباتي عن طريق قسم الغابات لتنمية وتحسين الغابات، ومشروع الواحات الصحراوية”، مشيراً إلى “وجود واحات عدة في المحافظات في الصحراء الغربية، وبعضها في المحافظات الجنوبية”.
ولفت إلى أن “المحور الثالث تضمن تنمية المراعي، ونشر الغطاء النباتي، لاسيما النباتات الرعوية عن طريق هذه المشاريع الأساسية”، موضحاً أن “الوزارة تستطيع الحدّ من حالة التصحر، وهناك كل سنة خطة لهذا المشروع وتموّل من الموازنة الاستثمارية”