الجمعة: 27 نوفمبر، 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 - 05:13 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 26 أكتوبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الاثنين، بالسماح بأستيراد المواد العلفية التي يحتاجها قطاع الدواجن والتي تشمل (الذرة الذرة العلفية وكسبة فول الصويا والبرمكس) من اجل توفيرها في الاسواق المحلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت “عواجل برس”، نسخة منه ان “الوزير الخفاجي وجه بتوفير كافة الاعلاف والمستلزمات التي يحتاجها قطاع الدواجن بغية توفير مادتي البيض والدجاج اللاحم للمواطنين وبأسعار مناسبة”، موضحا ان “هذا الاجراء سيسهم في خلق حالة وفرة للاعلاف وكذلك زيادة المعروض منها في الاسواق المحلية”.

واضاف ان “عملية الاستيراد للاعلاف متاحة لكل من يود الاستيراد سوى كان شركات او افراد دون قيد اوشرط فقط مطابقة المادة العلفية للضوابط الصحية البيطرية لأجل تأكيد سلامتها”، مشيرا الى ان “عملية الاستيراد متاحة للجميع و عدم احتكارها من قبل البعض”.

وتابع ان “الوزارة داعمة للمنتج المحلي ومنه قطاع الدواجن والذي وصل الى مديات جيدة من الانتاج وبوتيرة متصاعدة”، لافتا الى ان “الوزارة ساهمت في انعاش قطاع الدواجن في العراق من خلال الدعم المعنوي واللوجستي والاهم هوحماية المنتج المحلي فضلا عن توفير اللقاحات البيطرية”.

ودعا النايف “منتجي بيض المائدة الى ان يكونوا مع المواطن من خلال استقرار الاسعار ومناسبتها لدخل المواطن اليومي ومنع وصولها للمحتكرين والمهربين، فضلا عن الانتقال الى البيع المباشر للمواطنين وبأسعار مناسبة من خلال انشاء مراكز تسويقية وبالتزامن مع الظروف التي يمرون بها وخاصة الشرائح الفقيرة”.
وشدد على ضرورة “قطع الطريق عن المنتفعين والذي يستثمرون الازمات في سبيل تحقيق مصالح مادية ضيقة فضلا عن ضرب المنتج المحلي وعليه لابد ان يكون لمنتجي الدواجن وقفة مهمة في هذا الاتجاه”، لافتا الى ان “الوزارة متواصلة بحماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب أخر”.