الأثنين: 14 أكتوبر، 2019 - 14 صفر 1441 - 06:06 مساءً
البورصة
الخميس: 19 سبتمبر، 2019

عواجل برس/ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، الخميس، عن شروعها وضمن خطتها لدعم وتطوير القطاع بشقيه النباتي والحيواني باستيراد الات ومكائن وتقانات حديثة ليتم توزيعها على الفلاحين والمزارعين وبأسعار مدعومة.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة حميد النايف في بيان اطلعت عليه /عواجل برس/، إن “الشركة العامة للتجهيزات الزراعية بالوزارة وضمن خطة اعدتها وزارته للنهوض بالقطاع، فقد قامت باستيراد حاصدات نوع (كلاس) ذات منشأ الماني وتقانات حديثة للري بالتنقيط والمحوري والثابت وساحبات متخصصة باعمال البستنة”.

وأضاف النايف، أن وزارته “قدمت دعما للمزارعين بنسبة 30 بالمئة عند شرائه الحاصدات الالمانية نوع (كلاس) والتي تمتاز بعدم فقدانها او كسرها للحبوب اثناء الحصاد”، مبينا ان “هذا النوع من الحاصدات يعمل منذ خمسينيات القرن الماضي على الاراضي المحلية وان الفلاحين على اطلاع بمدى قدرتها على اداء مهامها بكفاءة عالية”.

وتابع، أن “الشركة وفرت ايضا، تقانات الري الحديثة المتضمنة منظومات الري بالتنقيط والمحوري والثابت والتي يختلف استعمالها مع نوع المحصول وطريقة زراعته”، مشيرا الى ان “المنظومات تعمل على توفير الجهد والوقت للفلاح وترشد استهلاك المياه واعطاء النبات الريات المنتظمة والتسميد المثالي اسهاما بزيادة الغلة له”.

ونوه بأن وزارته “وحرصا منها في اعادة احياء البساتين وازالة التجاوزات عنها، فقد استوردت ساحبات بستنية من منشأ عالمي معروف تلائم اجواء العراق”، مؤكدا “قدرة هذا النوع من الساحبات على القيام بمهام عدة، منها الحراثة والمكافحة عن طريق ربط مرشات المكافحة، وربط عربات نقل ثمار البساتين”.