الخميس: 12 ديسمبر، 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 - 02:27 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 30 يونيو، 2019

عواجل برس / اكدت لجنة الزراعة النيابية، الاحد، ان سعر البيض عاود الانخفاض مجدداً ليصل سعر الطبقة الى 5 الاف دينار في الايام القليلة المقبلة، لافتة الى عدم امكانية فتح باب الاستيراد في ظل توفر البيض المحلي.

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في تصريح له، ان “هناك اتفاقاً عقد مع اصحاب حقول الدواجن والشركات بعد ان عقد اجتماع مع اللجنة الدستورية النيابية برئاسة النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، حيث تم الاتفاق على ان لايتجاوز سعر كارتون البيض 40 الف دينار والطبقة بـ 4 الاف دينار”.

واضاف الشمري، ان “اصحاب المشاريع والشركات والتجار لم يلتزموا بما تم الاتفاق عليه مع البرلمان، ورفعوا التسعيرة لتصل الى 60 الف دينار لكارتون البيض”، مبينا أن “المعلومات الاخيرة تفيد بانخفاض اسعار البيض من 60 الف الى 45 الف للكارتون الواحد، ويعني ذلك ان سعر طبقة البيض سينخفض الى 4.5 – 5 الاف دينار خلال الايام القليلة المقبلة”.

واشار إلى ان “القانون رقم 11 لسنة 2010 ينص على قيام الحكومة بحماية المنتجات الزراعية والصناعية والحيوانية والنباتية، وبالتالي فان البيض يعد ثروة وطنية، وبالتالي يمنع استيراده في حال توفره في الاسواق، من اجل عدم اخراج العملة الصعبة من العراق ودعم المنتج المحلي”.