الخميس: 6 مايو، 2021 - 24 رمضان 1442 - 05:49 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 25 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

نفت وزارة الداخلية، السبت، “فرض” الزواج من امرأة عراقية على السكان العرب لمنحهم الإقامة في العراقية، مشيرةً إلى أن هناك أربعة شروط للإقامة من بينها أن يعمل غير العراقي في إحدى وزارات الدولة أو القطاع الخاص وأن يقدم مايثبت ذلك.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “عواجل برس”  نسخة منه، إن “بعض وسائل الإعلام تناقلت خبراً مفاده بأن وزارة الداخلية تفرض على السكان العرب الزواج من عراقية لكي يتم منحهم الإقامة في الأراضي العراقية”.
وأضافت أنها “تنفي هذه المزاعم نفيا قاطعاً”، مؤكدةً أن “الإقامة في العراق تخضع لشروط وضوابط وضعتها القوانين النافذة لوزارة الداخلية”.

وأشارت إلى أن شروط منح الإقامة هي “أن يعمل الأجنبي في إحدى وزارات الدولة أو القطاع الخاص وأن يقدم مايثبت ذلك، أن يكون طالباً في إحدى جامعات العراق، أن يكون من اصول عراقية، أن يكون متزوجاً من عراقية او متزوجة من عراقي”.

وتابعت، أن “أكثر العرب غير مرتبطين بعمل رسمي في وزارات الدولة أو القطاع الخاص وكذلك الجامعات فهم يبحثون عن الزواج من عراقية لسهولة الحصول عليه”، داعيةً وسائل الإعلام إلى “ضرورة توخي الدقة والحذر في تناقل الأخبار المتعلقة بعملها مع أهمية استقاء المعلومة من مصدرها”.

يشار إلى أن وسائل إعلام محلية تداولت، في وقت سابق، أنباء تحدثت عن قيام وزارة الداخلية بـ”فرض” الزواج من امرأة عراقية على العرب لمنحهم الإقامة في العراق.