الثلاثاء: 27 أكتوبر، 2020 - 10 ربيع الأول 1442 - 01:08 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 30 يناير، 2017

عواجل برس / بغداد

اعربت وزارة الخارجية العراقية الاثنين عن أسفها واستغرابها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الامريكي بتاريخ ٢٠١٧/١/٢٧ والمتضمن تقييد إجراءات دخول حملة الجنسية العراقية للولايات المتحدة .

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد جمال في  بيان  ، تلقت / عواجل برس / نسخة منه “إنه من المؤسف جداً ان يصدر هذا القرار تجاه دولة حليفة ترتبط بشراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة وان يتزامن مع الانتصارات التي يحققها مقاتلونا الشجعان وبدعم من التحالف الدولي على عصابات داعش الارهابية في معركة الموصل.

واضاف البيان انه  “ومن المثير للاستغراب شمول العراق بهذا القرار على الرغم من أنه لم يكن من الدول التي  صدرت الارهابيين والفكر التكفيري المت.شدد إلى كافة اصقاع العالم ، مؤكداعلى السمعة الطيبة التي يتسم بها  ابناء الجالية العراقية المتواجدين داخل الولايات المتحدة او أي دولة اخرى من دول العالم وعدم تورط ابنائها بأي عمل او نشاط ارهابي.

 وطالب البيان “بإعادة النظر بهذا القرار الخاطئ لرغبة العراق الحقيقية بتعزيز وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وزيادة افاق التعاون في مجال مكافحة الارهاب والمجال الاقتصادي وكل ما يخدم مصالحهما.

وكان البرلمان العراقي رد، اليوم الاثنين، على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بمنع دخول العراقيين الى الولايات المتحدة بالتصويت على قرار مماثل يقضي بـ”التعامل بالمثل”، فيما طالب الأمم المتحدة والجامعة العربية بـ”موقف حازم“.