السبت: 23 يناير، 2021 - 08 جمادى الثانية 1442 - 09:37 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 10 مارس، 2017

عواجل برس – بغداد

 

 

نفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، الجمعة، استلام العراق مقترح رسمي من الإدارة الأميركية رهن النفط العراقي مقابل اعمار المناطق المحررة.

وقال عضو اللجنة عباس البياتي في تصري حصحفي إن “اعمار المدن المحررة يتم تمويله من خلال الموازنة العامة ولا يمكن رهن النفط العراقي في قضية اعمار مؤقتة”، نافيا “استلام العراق اي مقترح من الادارة الأميركية بهذا الصدد”.

وأضاف البياتي، أن “الاعمار يشمل جميع المحافظات المتضررة دون استثناء والحديث عن رهن النفط مقابل النفط لا اساس له من الصحة”، مؤكدا أن “النفط هو ملك لجميع العراقيين”.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت مؤخرا عن مطالبات أميركية للعراق برهن نفطه مقابل تعهد واشنطن بإعادة اعمار المناطق المحررة من “داعش”
غياث عبدالحميد الكاتب
غياث عبدالحميد
محامية دولية تطالب العراق بالسماح بإجراء تحقيق في جرائم “داعش” ضد الايزيديين
عواجل برس – بغداد

طالبت أمل كلوني المحامية الدولية في مجال حقوق الإنسان وفتاة يزيدية تعرضت للاغتصاب على يد عناصر من تنظيم “داعش” الإجرامي الحكومة العراقية بالسماح للأمم المتحدة بإجراء تحقيق في الجرائم التي ارتكبها التنظيم ضد الايزيديين.

وتعكف بريطانيا على إعداد مشروع قرار لطرحه على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يقضي بإجراء تحقيق دولي لكن كلوني قالت إن على الحكومة العراقية أن تبعث برسالة تطلب فيها رسميا إجراء التحقيق قبل تصويت مجلس الأمن على مشروع القرار.

وذكر خبراء من الأمم المتحدة في حزيران العام الماضي أن “داعش” يرتكب حملة إبادة ضد الايزيديين في سوريا والعراق للقضاء عليهم من خلال القتل والرق وجرائم أخرى.

وقالت كلوني التي تمثل نادية مراد وايزيديات أخريات من ضحايا “داعش” إنه على الرغم من تأييد العراق العلني للتحقيق فإن الحكومة لم تتقدم بطلب حتى الآن.

وأضافت كلوني في مقابلة مع “رويترز” بعد أن تحدثت في اجتماع للأمم المتحدة بشأن المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها التنظيم “نريد إجراء تحقيق بالتعاون مع السلطات العراقية”.

وتابعت قائلة “لكن في النهاية إذا لم يظهر ذلك الدعم في هيئة إجراء حقيقي فإن على الأمم المتحدة أن تفكر في سبل أخرى لتحقيق المساءلة”.

وقالت كلوني إن بإمكان مجلس الأمن تشكيل لجنة تحقيق بدون موافقة العراق وإن بإمكان الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة تشكيل فريق خاص للحفاظ على الأدلة وإعداد القضايا مثلما فعل في سوريا في كانون الأول أو بإمكان مجلس الأمن الدولي إحالة الأمر إلى المحكمة الجنائية الدولية.