الأثنين: 18 يونيو، 2018 - 03 شوال 1439 - 11:44 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 13 مارس، 2018

عواجل برس _ بغداد

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد محجوب، اليوم الثلاثاء، أن صفاء الدين الصافي الذي سيتولى منصب الامين العام المساعد للجامعة العربية حصل على اجماع مجلس المندوبين بالجامعة، مشيراً الى أن الوزارة تدرس مقاضاة الامين العام المساعد فاضل محمد جواد بسبب تصريحاته الاخيرة.

وقال محجوب في حديث له، رداً على تصريحات الامين العام المساعد السابق فاضل محمد جواد، إن “جهة اختصاص ترشيح كبار موظفي الجامعة العربية من الدرجات الخاصة هي من اختصاص الأمانة العامة لمجلس الوزراء وليست وزارة الخارجية، ووزارتنا معنية بتنفيذ توجيهات الحكومة ودعم مرشحها في هذه المواقع”.

 وأضاف “وصلنا التوجيه بالتحرك يوم الخميس 3/3 وتحركت بعثتنا في الجامعة والجهات المختصة في المركز لتنفيذ توجيهات رئاسة الوزراء بصدد دعم المرشح الصافي”، موضحاً أن “مرشح العراق الصافي حصل على اجماع مجلس المندوبين في الجامعة مع مرشح دولة الكويت واعتبر هذا التصويت اختيارا واضحا للجامعة”.

ولفت محجوب الى أن “الامين العام طلب برجاء من العراق تأجيل الامر اعتباريا لحين استكمال الإجراءات الشكلية في شهر نيسان وخول مجلس المندوبين عقد جلسة استثنائية لإقرار الترشيح، بعد ذلك اعادت دولة الكويت ‏النظر بمرشحها وتمسك العراق بمرشحه الصافي”.

وتابع أن “الدكتور فاضل موظف في الأمانة العامة للجامعة العربية وقانون الجامعة يمنع موظفيه التعرض لأي مؤسسة عربية وتصريحاته تعد إساءة واتهام واضحين لوزارة الخارجية العراقية والحكومة العراقية والوزارة تدرس خيار مقاضاة فاضل جواد بسبب هذه التصريحات”.

وكان الامين العام المساعد فاضل محمد جواد، أكد في تصريحات صحفية، أن وزارة الخارجية في “فشلت” في محاولتها لتعيين وزير التجارة السابق صفاء الدين الصافي أمينا عاما مساعدا للجامعة العربية بدلا عنه، مشيرا إلى انه تم الغاء البند الخاص بالتعيين من جدول الاعمال لمجلس الجامعة.

واعلنت وزارة الخارجية، في (4 آذار 2018)، ان العراق حصل على مقعد الامين العام المساعد للجامعة العربية، مؤكدة حصول صفاء الدين الصافي سيتولى هذا المنصب.