الخميس: 22 فبراير، 2018 - 06 جمادى الثانية 1439 - 11:00 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 21 أكتوبر، 2017

عواجل برس/ بغداد

 

اكد سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي,السبت,  إن ” الحكومة لم تحدد أي موعد لاستقبال وفد رسمي كردي بشأن التباحث مع بغداد إلا انها تفتح الابواب لأي شخص او وفد للتفاوض مع بغداد”.

واضاف الحديثي في تصريح صحفي ان” المفاوضات ستكون مشروطة بالتأكيد على وحدة البلاد والدستور واحترام سيادة الحكومة الاتحادية على المنافذ الحدودية والمطارات والثروات السيادية وقوات البيشمركة والاجهزة الامنية الكردية وفرض القانون في المناطق المتنازع عليها ومنع اي سلوك منافي للدستور من قبل الاقليم”.

واضاف ان” الحديث عن الاستفتاء ونتائجه لم تعد مطروحة مطلقا ” مبينا ان” الحكومة استندت الى القرار القضائي ببطلان الاستفتاء فضلا عن قرار البرلمان باتخاذ جميع الخطوات لفرض سلطة الدولة الاتحادية وبالفعل تمكنت من الغاء الاستفتاء بشكل عملي من خلال عمليات فرض الأمن والغاء جميع امتيازات الاقليم السيادية”.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اكد ان واجبنا الدستوري يقتضي بسط السلطة الاتحادية وفرض الأمن وحماية الثروة الوطنية في كركوك .

وقال في بيان سابق ان “واجبي هو العمل وفق الدستور لخدمة المواطنين وحماية وحدة البلاد التي تعرضت لخطر التقسيم نتيجة الاصرار على اجراء الاستفتاء الذي نظم من قبل المتحكمين في اقليم كردستان ومن طرف واحد ،وفي وقت نخوض فيه حربا وجودية ضد الارهاب المتمثل بعصابة داعش الارهابية”.