الثلاثاء: 19 يناير، 2021 - 04 جمادى الثانية 1442 - 10:35 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 19 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

رأى وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الأحد، أن العراق يخوض حربا “عالمية” ضد “الإرهاب”، مشيرا إلى أن بغداد تدعم أي مبادرة لحل الأزمات والمشاكل في المنطقة، فيما أكد ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط أنه سيجري مباحثات في بغداد للتعاون بمجال الطاقة والإسراع بعقد اجتماع اللجنة المشتركة العراقية-الروسية.

وقال الجعفري في بيان صدر على هامش لقائه بوغدانوف، إنه يؤكد “حرص العراق على إقامة علاقات ستراتيجية مع روسيا ممتدة لأمد طويل ومتعددة للمجالات والقطاعات كافة سياسيا واقتصاديا وأمنيا”، مبينا أن “الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية هي انتصار لكل شعوب العالم والدول الصديقة التي وقفت إلى جانب العراق”.

وأضاف الجعفري أن “العراق يخوض حربا عالمية ضد الإرهاب الذي يستهدف الإنسانية كلها ويفجر المساجد والكنائس والمعابد والمدارس والجامعات والأسواق مشددا على موقف العراق الداعم لأي مبادرة لحل الأزمات والمشاكل التي تواجه المنطقة وتأكيده على أهمية التعاون والتنسيق الأمني والاستخباري لمواجهة الإرهاب بعيدا عن الخلافات والتقاطعات”.

من جانبه، أشاد بوغدانوف بـ”الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية “، لافتا إلى أن “روسيا مستمرة بدعم ومساندة العراق حتى تحرير الأراضي العراقية بالكامل وإعادة إعمار البنى التحتية وتحقيق التنمية الاقتصادية”.

وأشار إلى أنه “سيجري البحث خلال زيارتهم لبغداد سبل التعاون في مجال الطاقة والكهرباء والإسراع بعقد اجتماع اللجنة المشتركة العراقية-الروسية خلال الفترة المقبلة”، لافتا إلى أن “العراق له دور كبير في قضايا المنطقة وإرساء الأمن والاستقرار من خلال ثقله السياسي وجهوده في الحرب ضد الإرهاب ومشاركته في المؤتمرات الدولية الداعمة للحلول السلمية في المنطقة والعالم”.