الثلاثاء: 11 مايو، 2021 - 29 رمضان 1442 - 08:10 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 15 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الأربعاء، أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى إنشاء صندوق لدعم المناطق المتضررة بسبب “الإرهاب”، مطالبا الجامعة بأخذ دورها في محو الآثار الفكرية والسياسية لنهج تنظيم “داعش”، فيما أكد أبو الغيط مساندة الجامعة للعراق لتخطي أزمته الحالية.

وقال مكتب الجبوري في بيان، إن “رئيس مجلس النواب استقبل، اليوم، أمين عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيط والوفد المرافق له”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات العربية العراقية التي تشهد تطورا ملحوظا في المرحلة الحالية والتي تسعى فيها الجامعة العربية لتحقيق مزيد من التواصل مع العراق، بالإضافة إلى مناقشة الملفات المطروحة على جدول أعمال القمة العربية المقبلة في المملكة الأردنية الهاشمية”.

وأشار الجبوري إلى أن “أوضاع النازحين الإنسانية الصعبة جراء الأعمال العسكرية ضد داعش بحاجة إلى معونة إغاثية من أشقائه العرب بشكل عاجل كي يعكس ذلك رسالة ايجابية للشعب العراقي”، لافتا إلى أن “العراق سيشهد مرحلة جديدة بعد تخلصه من داعش”.

وأضاف الجبوري أن “داعش يتقهقر في العراق ومن الضروري أن يكون لجامعة الدول العربية دور بارز في محو الآثار الفكرية والسياسية لنهجه المتطرف والدعوة لتعاون أمني عربي فعال لمواجهته”.

وتابع أن “القمة العربية المقبلة في عمان يجب أن تركز على قضايا مهمة ومصيرية تهم الشعوب العربية لاسيما في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها بعض البلدان العربية والمنطقة بشكل عام”، مؤكدا أن “العراق بحاجة إلى صندوق يشكل من قبل الجامعة لدعم المناطق المتضررة بسبب الإرهاب”.

من جانبه، أكد أبو الغيط أن “التنوع في العراق هو سر قوته وان تاريخ هذا البلد لا علاقة له بالتطرف”، مضيفا أن “الجامعة العربية ستكون ساندة للعراق من اجل تخطي أزمته التي يمر بها”.

وكان أبو الغيط وصل في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.