الأربعاء: 19 سبتمبر، 2018 - 08 محرم 1440 - 05:30 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 3 يناير، 2018

عواجل برس/ بغداد

 

شدد رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، الاربعاء، على ضرورة توفير المستلزمات الاساسية لإجراء الانتخابات، مشيرا الى ان مجلس النواب لا يستطيع الحديث عن موعد ثابت لإجراء الانتخابات.

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي، حضرته “عواجل برس”، ان “مجلس النواب يتفهم وجهات النظر السياسية في تشريع بعض القوانين، ومن جانب الموازنة فان المجلس غير مقصر بتشريعها لانه استلمها عند العطلة التشريعية وارسلت الى المالية ومنها الى مجلس الوزراء واستلمنا ملاحظات الحكومة، منها مقبولة ومنها تحتاج الى تعديل”.
واضاف انه “حسب السياق القانوني يجب ان تقدم الموازنة بداية الشهر العاشر ولكن الحكومة قدمتها نهاية الشهر الحادي عشر وعند العطلة التشريعية”، مشيرا الى ان “عدم تقديم الحسابات الختامية للموازنات مخالفة دستورية”.
واشار الى انه “لا بد من توفير المستلزمات الاساسية لإجراء الانتخابات، ووجهنا دعوة لمفوضية الانتخابات للحضور يوم غد بغية تحديد توقيت اجراء الانتخابات، الا اننا لا نستطيع الحديث عن موعد ثابت لإجرائها”.
ولفت الى ان “البرلمان سوف يستنفر جهده لإنجاز القوانين التي وصلت الى التصويت، ونحن مقبلين على مؤتمر اعمار المناطق وهناك حوارات واشتراطات وضعت على الموازنة”.
وبين ان “الحكومة هي الجهة المسؤولة عن الاتفاقيات مع الجانب الامريكي، ولم يقدم الاتفاق الى مجلس النواب لكي يوضح المجلس الحاجة من بقاء او عدم بقاء القوات الامريكية”.
وعن ازمة الاقليم اكد الجبوري ان “المباحثات مع الاقليم بدأت بلجان فنية ومشاورات مهمة، ونجد ان الاشكالات بدأت تحل عن طريق الحوار، حيث سيحضر وفد الاقليم الى بغداد الاسبوع المقبل لبدء الحوار”، لافتا الى ان “المبالغ المستحصلة من تصدير النفط ممكن ان تكفي رواتب موظفي الاقليم”.