الأحد: 16 مايو، 2021 - 04 شوال 1442 - 06:16 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 4 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

طالبت حركة “التغيير” الكردية، الثلاثاء، برلمان إقليم كردستان باتخاذ الإجراءات اللازمة لعملية الاستفتاء، مشددة على عدم استخدام خطوة الاستفتاء “للمزايدات السياسية”، فيما دعت إلى إعلان استقلال كردستان بالتزامن مع إعلان نتائج الاستفتاء.

وذكرت الحركة في بيان ، إن “برلمان كردستان هو المرجع السياسي والدستوري لاتخاذ القرارات المصيرية للشعب الكردستاني في العراق وتحديد العلاقة الدستورية مع السلطات الاتحادية في جمهورية العراق الاتحادي”، مؤكدة ضرورة أن “يتخذ البرلمان الكردستاني الإجراءات اللازمة لعملية الاستفتاء في محافظات الإقليم وكركوك والمناطق المتنازع عليها”.

وأضافت الحركة، أنه “لا يجوز استخدام خطوة الاستفتاء للمزايدات السياسية والهروب من معالجة مشاكل مواطني كردستان”، مشددة على “ضرورة إعلان استقلال كردستان بالتزامن مع إعلان نتائج الاستفتاء وتشكيل دولة المواطن وسيادة القانون والمؤسسات الوطنية”.

ودعت الحركة، كافة الأطراف والقوى السياسية الكردستانية إلى “تحمل مسؤولياتها الوطنية في هذه المرحلة الحساسة من أجل معالجة الأزمة السياسة والمالية وتحسين حياة المواطنين وترتيب البيت الكردي والاستعداد لكافة الاحتمالات”، موضحة أن “تنفيذ الخطوات المذكورة لا تتطلب أية اجتماعات حزبية بشأن إجراء الاستفتاء”.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني قررا، الأحد (2 نيسان 2017)، تشكيل لجنة مشتركة لبحث موضوع الاستفتاء مع الأطراف السياسية والمكونات القومية والدينية في كردستان بهدف تحديد موعد وآلية إجراء الاستفتاء.