الثلاثاء: 11 مايو، 2021 - 29 رمضان 1442 - 08:45 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 26 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

 

اكدت لجنة التعليم العالي النيابية ان التعديلات النهائيـة على مقترح قانون تشغيل حملـة الشهادات العليا الذي اقره البرلمان ستسهم في حل معاناة حملة الشهادات.

 

وقال عضو اللجنة علي الشكري في تصريح ان” تمرير الصياغة النهائية لمقترح قانون تشغيل حملة الشهادات العليا جاء بعد التفاوض مع اللجنة المالية النيابية لاضافة تعديلات مهمة ستسهم في حل اشكالية ومعاناة حملة الشهادات العليا “.

 

واضاف ان” التعديلات النهائيـة التي تم تضمينها تتعلق بتخفيض نسبة الدرجات الوظيفية المخصصة للوزارات لغرض تعيين حملة الشهادات العليا ، من 50% الى 20% على ان تكون 15% منها في الجامعات حصرا بدلا من 25% سابقا “، مبينا انه ” كان هناك رأي لالغاء احتساب مدة المحاضرات لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد لمدة لاتقل عن سنة واحدة ، ولكن اضيف نص جديد بان تكون بعد حسم التوقيفات التقاعديـة ، وهذا تعديل ثانوي” .

 

وتابع انه ” تمت اضافة فقرة اخرى بتثبيت 25% من حركة الملاك في الجامعات الام ، تذهب سنويا الى الجامعات المستحدثة التي لم تحصل على الدرجات الوظيفية سابقا بسبب ازمة التقشف ” .

 

واوضح ان “هناك محاضرين يعملون في الكليات والجامعات المستحدثة ستحتسب فترة خدمتهم على ان لاتقل عن سنة واحدة في عملية التثبيت بعد استقطاع التوقيفات التقاعدية للفترة السابقة “.

 

وكان مجلس النواب صوت مطلع الشهر الحالي بالاغلبيـة على مقترح قانون تشغيل حملة الشهادات العليا./