الخميس: 13 مايو، 2021 - 01 شوال 1442 - 02:51 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 17 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

رفض ممثلو المكون التركماني في محافظة كركوك، الجمعة، قرار المحافظ نجم الدين كريم برفع علم إقليم كردستان فوق دوائر المحافظة، فيما دعوا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى بيان موقفه “الرافض” لذلك القرار.

وذكر بيان مشترك للتركمان صدر على هامش اجتماعهم في كركوك، إن “المجتمعين أبدوا رفضهم لقرار محافظ كركوك برفع علم كردستان على دوائر المحافظة كونه يخالف الدستور العراقي والقوانين النافذة ويعمل على خلق الفتنة بين مكونات كركوك التي نحرص على تمتين العلاقة الأخوية فيما بينها والتركيز على أفضل الخدمات لمواطنيها وتحسين الوضع الأمني المتردي وتحرير ما تبقى من أراضي المحافظة من براثن عصابات داعش الإجرامية”.

وطالب البيان  مجلس المحافظة “برفض مناقشة هذا القرار لكونه مخالفا للدستور وسيعمل على إحداث شرخ بين كتل المجلس”، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى “بيان موقفه الرافض لهذا القرار”.

ودعا، مكتب اليونامي في كركوك الى “إيصال هذه الحقائق لمكتبهم الوطني في بغداد”، عادا أن “كركوك بأمس الحاجة الى قرارات توافقية تعزز الثقة بين التركمان والكرد والعرب والكلد الآشوريين، والعمل للتركيز حول المشتركات بين المكونات وليس على نقاط الاختلاف التي لا تخدم إلا أعداء هذه المحافظة المتربصين بها”.

وكان رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي أعلن، في وقت سابق من اليوم الجمعة (17 آذار 2017)، عن عقد اجتماع للأحزاب التركمانية في محافظة كركوك لمناقشة عدد من الملفات، لافتا إلى أن ابرز هذه الملفات هو رفع العلم الكردستاني فوق دوائر المحافظة.