الجمعة: 26 فبراير، 2021 - 14 رجب 1442 - 09:21 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 20 أبريل، 2017

عواجل برس- بغداد

 

كشفت لجنة التربية النيابية  الخميس عن تورط رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ووزير التربية السابق محمد تميم بصفقة المدارس المتلكئة، فيما اشارت الى ان قيمة المشروع بلغت 600 مليار دينار.

 

وقال عضو اللجنة رياض غالي الساعدي لـ”عواجل برس”، انه  “بدأ العمل في مشروع اعادة بناء المدارس الايلة للسقوط والطينية في العراق في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ووزير التربية السابق محمد تميم سنة 2011″، لافتا الى ان “عدد المدارس على مستوى العراق ضمن هذا المشروع بلغت 1600 مدرسة”.

 

واضاف ان “الشركات التي تعاقدت معها وزارة التربية لتنفيذ المشروع استلمت 60% من المبلغ الاجمال للمشروع”، منوها الى ان “قيمة المشروع بلغت 600 مليار دينار”.

 

ولفت الساعدي الى ان “صفقة المشروع كانت بين المالكي وتميم في عهد الحكومة السابقة”، مبينا ان “لجنة التربية النيابية في الدورة البرلمانية السابقة فتحت تحقيقا بتلكؤ مشروع المدارس وسلمته الى هيئة النزاهة”.

 

وتابع االساعدي ان “وزير التربية  الحالي محمد اقبال مقصر باتجاه هذا الملف وكان يفترض منه اتخاذ الاجراءات اللازمة بمحاسبة المسؤولين عن تلكؤ مشروع المدارس”، متهما بالوقت ذاته رئيس الوزراء السابق باخفاء ملف المشروع وتعطيل  فتح تحقيق في حكومته السابقة”.