الأثنين: 21 سبتمبر، 2020 - 03 صفر 1442 - 06:58 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 7 أغسطس، 2020

عواجل برس/ بغداد

اعلنت وزارة التجارة، الجمعة، وصول مبالغ تصل قيمتها الى 91 مليون دولار من مخصصات البطاقة التموينية من وزارة المالية لتأمين متطلبات البطاقة التموينية .
وذكرت الوزارة في بيان تلقت “عواجل برس”، نسخة منه، ان”جهودا كبيرة بذلت بين وزارتي التجارة والمالية، لغرض استحصال مبالغ لسد متطلبات البطاقة التموينية وتجهيز مفردات جديدة، خاصة وان التخصيصات المالية للوزارة  توقفت منذ عدة اشهر بسبب الازمة المالية التي ضربت العراق وعموم الاقتصاد العالمي نتيجة تفشي جائحة كورونا، بالاضافة الى عدم اقرار موازنة العام الحالي”.
واضافت، انها”ستعمل بعد انتهاء عطلة عيد المبارك على التعاقد مع المناشئ المحلية لشراء مواد زيت الطعام والسكر، وفقا لتعليمات المجلس  الوزاري للاقتصاد ، بشراء هاتين المادتين من القطاع الخاص العراقي ودعم المنتوج الوطني”.
واشارت الى، ان”هذه المبالغ سيتم العمل بها ايضا” من خلال التعاقد مع مناشئ عالمية لاستيراد مادة الرز وفقا للاليات التعاقدية التي يحددها القانون ، خاصة وان الكميات المحلية المسوقة من الشلب المحلي لا تكفي، الا لحصة واحدة من مادة الرز العنبر العراقي الذي ينتج في المحافظات الشلبية.
وأكدت الوزارة”استمرار جهودها بتوزيع مادة الطحين، حيث تم تجهيز  الحنطة المحلية على المطاحن الحكومية والأهلية، تمهيدا لطحنها وتوزيع الحصة السادسة من الطحين على المواطنين”، مبينة ان”العراق يملك اكتفاء ذاتي من محصول الحنطة المحلية” بعد نجاح الموسم التسويقي ٢٠٢٠ والذي حقق فيها العراق تسويق مايقرب خمسة ملايين طن من الحنطة المحلية”.