الأثنين: 19 أبريل، 2021 - 07 رمضان 1442 - 04:13 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 8 فبراير، 2018

عواجل برس/ بغداد

حذر النائب عن التحالف الوطنـي عباس البياتي من التعديلات الجديدة على قانون انتخابات مجلس النواب ستطيـح بالتعديلات الفنية التي طرحتها المفوضية “.

وقال البياتي في تصريح له ،ان ” الاعتراضات بشأن مقترحات تعديل قانون انتخابات مجلس النواب ، جاءت لان هناك تعديلات اخرى تمت اضافتها داخل اللجنة القانونية ولم تكتف بالتعديلات التي طلبتها المفوضية اولا “.

واوضح ان ” المفوضية طلبت تعديلات فنية محددة ، لكن في اللجنة القانونية اضيفت تعديلات ، وهو ما اثار جملة من الاعتراضات الحادة ، وهناك خشيـة من ان تلك التعديلات ستنهي مقترحات المفوضية بذريعة توفير اصوات كثيرة للتصويت على النسخة المعدلة من القانون “.

واضاف ان ” التعديلات الجديدة التي قدمتها الاطراف النيابية تتعلق بمنع ترشيح مزدوجي الجنسية ومنع ترشيح المدراء العامين دون تقديم استقالتهم ، وزيادة عدد مقاعد البرلمان الاتحادي ، وزيادة مقاعد كوتا المكونات ، وهذه التعديلات لم تكن مطلوبة من المفوضيـة اصلا ” ، مبينا ان ” هذه التعديلات لاتخلو من جنبة سياسية وتحاول ان تجد تأييدا داخل البرلمان لتمريرها ، وهي تواجه بالوقت نفسه معارضة حادة ورد فعل من الاخرين “.

وتابع ان ” تلك التعديلات قدمت ، لاجل ان يكون جزء منها تصفية حسابات سياسية وليس بالضرورة لجعل قانون الانتخابات اكثر رصانة “.