الثلاثاء: 3 أغسطس، 2021 - 24 ذو الحجة 1442 - 12:46 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 22 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

 

اكدت عضو اللجنة الاقتصادية النيابية نورة البجاري ” ان جميع القوانين الاقتصادية التي تشرع في البرلمان لا تطبق على ارض الواقع ” ، مشيرة الى ” ان الاقتصاد العراقي اقتصاد اشتراكي وليس اقتصادا حرا “.

 

وقالت لـ “عواجل برس” ان ” اقتصاد العراق اقتصاد اشتراكي كون جميع القوانين التي شرعت بمجلس النواب لم تطبق على ارض الواقع وهي قوانين تواكب اقتصاد السوق الحر ، وقسم منها قوانين قديمة ولن تطبق ” ، مؤكدة ان ” الاقتصاد العراقي يمتلك قوانين ازدواجية بين الحر والاشتراكي “.

 

واشارت الى ان ” تصنيف معهد /هيرتاج فاونديشن/ الأمريكي الذي وضع العراق خارج تصنيف مؤشر الحرية الاقتصادية هو تصنيف صحيح كون العراق لا يمتلك هوية اقتصادية واضحة وانما هوية ازدواجية تخلط ما بين الاشتراكية والحرية “.

 

وتابعت البجاري :” الوضع الامني والوضع السياسي ادى الى عدم جذب رأس المال الاجنبي وكذالك فان الفساد موجود ، والاعتماد فقط على النفط انعكس سلبا على الاقتصاد العراقي “.

 

وأظهرت إحصاءات معهد /هيرتاج فاونديشن/ الأمريكي ، خروج العراق وأربع دول عربية أخرى من التصنيف الدولي لمؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2017 ، فيما ارتقت الامارات التي حافظت على موقعها الأول عربيا ، لتكون ثامن دولة عالميا في التسلسل.

 

وأفادت الإحصاءات المنشورة على موقع المعهد الالكتروني بان خمس دول عربية هي العراق وليبيا والصومال وسوريا واليمن خرجت من التصنيف العالمي ضمن 5 دول ضمت أيضاً دولة ليختنشتاين.