الجمعة: 23 أكتوبر، 2020 - 06 ربيع الأول 1442 - 01:46 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 31 ديسمبر، 2016

عواجل برس _ بغداد
أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية ،السبت، عن تسلم العراق أول وجبة من طائرات التدريب والقتال المتوسط T50 الكورية, مشيرة إلى سبب التأجيل يعود إلى إخلال الشركة المصنعة لتلك الطائرة ببعض بنود الاتفاق مع القوة الجوية .
وقال عضو اللجنة ماجد الغراوي في تصريح لـ/عواجل برس/، إن “الشهر المقبل سيشهد تسلم العراق أول وجبة من طائرات التدريب والقتال المتوسط T50 الكورية”، مبينا أن “اغلب الطائرات المقاتلة والبالغ عددها 24 تم انجازها لصالح العراق بالإضافة الى تأهيل وتدريب العشرات من الطيارين والفنيين على استخدام الطائرة”.
وأضاف الغراوي، أن “الشركة المصنعة قد أخلت ببعض البنود المبرم بين الطرفين وخالفت المواصفات المطلوبة لدى وزارة الدفاع الأمر مما دفع بالوزارة امتناعها من استلام الطائرة لغاية تنصيب كاميرات متطورة وأجهزة تصويب “.
وتابع أن “قاعدة الصويرة الجوية جاهزة لاستقبال عدد من تلك الطائرات وفي حال عدم اكتمال التجهيزات اللازمة بإمكان القوة الجوية نقلها الى قاعدة الإمام علي الجوية في الناصرية أو قاعدة بلد في صلاح الدين لحين الانتهاء من العمل “.
يذكر ان العراق وكوريا الجنوبية، أبرما في العام 2013، عقدا لشراء 24 طائرة من طراز (T-50IQ) على أن يبدأ تسليمها في نيسان 2016.