الأربعاء: 23 يونيو، 2021 - 13 ذو القعدة 1442 - 08:50 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 1 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

اكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الأربعاء، أن تنظيم “داعش” يعيش حالة من “الهزيمة والاندحار”، فيما تعهدت الامم المتحدة بالاستمرار بتقديم المساعدات للعراق.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشراكة الإنسانية في الشرق الأوسط ووسط آسيا رشيد خاليكوف على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في مدينة جنيف، وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع التي يمر بها العراق في ظل الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، والأوضاع الإنسانية للنازحين”.

وذكر الجعفري، بحسب البيان، أن “العراق بلد غني بالثروات ولكنه يمر بظروف استثنائية بسبب انخفاض أسعار النفط وتكلفة الحرب ضد الإرهاب، ويتطلع لوقفة جادة من قبل المجتمع الدولي لتجاوز أزمته الراهنة خصوصاً أنه يُدافِع عن نفسه، ونيابة عن شعوب العالم أجمع”، مبيناً أن “عصابات داعش تعيش حالة من الهزيمة والاندحار”.

من جانبه، قال خاليكوف، “سنبذل كل ما وسعنا لمساعدة الشعب العراقي، ونتابع الأوضاع الإنسانية التي تعيشها العوائل النازحة، ونحن نفكر بما يمكن العمل عليه مستقبلا”، مضيفاً “اننا على تواصل مباشر مع المنظمات الإنسانية العاملة في العراق، ونبحث دعم العراق في مختلف الاجتماعات، والمحافل الدولية”.

وتابع، “لم ولن نتراجع في مجال تقديم المساعدات للعراق على الرغم من الإمكانيات المالية التي لا تكفي لسد الاحتياجات التي نتطلع لتقديمها في العراق، ولكننا سنستمر بالعمل واننا نتعلم من تجربتنا في العراق، والجهد العسكري والالتزام والانضباط الذي تسير به القوات العراقية مُثير للاهتمام، ويستحق الثناء”.