السبت: 8 مايو، 2021 - 26 رمضان 1442 - 06:45 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 21 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

اكدت الامم المتحدة ضرورة تبني اجراءات مناسبة من اجل زيادة تمثيل النساء في جميع مفاصل الحكومة.

وذكر بيان صحفي لبعثة الامم المتحدة في العراق” يونامي “ان بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق استضافت اجتماعا لمنظمات المجتمع المدني لمناقشة الاجراءات الرامية الى تعزيز مشاركة المرأة وتمثيلها في العمليات الانتخابية والسياسية”.

وشارك في المنتدى بحسب البيان” / 19 / ممثلة وممثلاً عن منظمات المجتمع المدني وناشطات وناشطون في هذا المجال و تم التأكيد على ضرورة عقد منتديات بشكل منتظم مع مجموعات المجتمع المدني خلال منتدى اليوم العالمي المفتوح في ذكرى صدور قرار مجلس الامن رقم/ 1325 / بشأن المرأة والسلام والامن والذي نظمته البعثة في شهر تشرين الاول 2016.

وعبر جورجي بوستين، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق للشؤون السياسية والانتخابية في كلمة له ،عن ارتياحه بإتاحة الفرصة لإجراء هذا النقاش المثمر”.

وأكد بوستين ” انه يتعين على الاطراف السياسية وصناع القرار بذل المزيد من الجهود لتحديد وتبني اجراءات مناسبة من اجل زيادة تمثيل النساء في جميع مفاصل الحكومة، بما في ذلك في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ضمن اطار التشاور الوثيق والمشاركة الفعالة لمنظمات المجتمع المدني والنساء الناشطات” مضيفاً “بات من المهم جدا تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات القادمة بصفتها مرشحة وبصفتها ناخبة ومراقبة للانتخابات وغير ذلك”.

وسلَّم المشاركون بالدور البالغ الأهمية الذي تضطلع به مشاركة المرأة في الانتخابات كمرشحة والنهوض بالمرأة في جميع مجالات الحياة العامة, وأقروا أيضا بأنه لوحظ تراجع في مشاركة المرأة وهناك حاجة الى بذل المزيد من الجهود لإحداث تغيير في المواقف والمعايير السلبية من اجل الاعتراف بالدور الايجابي الذي تستطيع النساء القيام به في مراكز صنع القرار وإتاحة الفرصة للنساء من اجل المشاركة على قدم المساواة مع الرجل لتحقيق السلام والامن في العراق من خلال العمليات السياسية”.

وقد تم اقتراح عدة توصيات ملموسة بما في ذلك الاستمرار بزيادة نسبة تمثيل النساء عملا بأحكام الدستور وتبني اجراءات تشمل الاطار الانتخابي الذي يشجع الاحزاب السياسية على ادماج المرأة في الوظائف العامة التي يتم شغلها بالانتخاب من اجل التصدي للعوائق والصعوبات التي تواجهها النساء خلال العملية الانتخابية”.

ودعت المشاركات كذلك الى زيادة تمثيلهن في مفوضية الانتخابات وكذلك تسهيل مشاركة ذات معنى اكبر للنساء المنتخبات في مجلس النواب ومجالس المحافظات ومجالس الاقضية”.

وتقدم رئيس المستشارين الانتخابيين أمير أراين بالشكر للمشاركات والمشاركين على توصلهم الى مجموعة من التوصيات الملموسة والتي يمكن ان تعرضها البعثة على لجان مجلس النواب في حالة دعوتها للمشاركة في مناقشة مقترحات مختلفة للإصلاح الانتخابي.