الثلاثاء: 11 مايو، 2021 - 29 رمضان 1442 - 07:44 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 18 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

 

شددت الآمم المتحدة على أهمية الدور الذي يضطلع به الشباب في المصالحة بالمستقبل.

 

وذكر بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق /يونامي/ انه انطلقت في النجف اليوم الجلسة الثالثة من سلسلة فعاليات منتديات الشباب بمشاركة نحو 115 شابا وشابة في الفئة العمرية من 18-35 من محافظات الفرات الأوسط /النجف وكربلاء وبابل والقادسية/ في منتدى /العراق : شباب وتعايش/ الذي نظمته /يونامي/ بالتعاون مع جمعية الأمل العراقية.

 

ويهدف المنتدى الى ” اعطاء صوت للشباب نظرا لدورهم الهام في رسم الطريق إلى التعايش السلمي في العراق في المستقبل ، اذ تتيح هكذا منتديات الفرصة للجيل الجديد من الشباب العراقيين عبر مختلف الخلفيات العرقية والطائفية ، لمناقشة قضايا ما بعد الصراع والانخراط في المصالحة الوطنية والتعبير عن آرائهم “.

 

ونقل البيان عن نائب الممثل الخاص للأمين العام جورجي بوستن قوله في كلمة بالمنتدى ” إن انعقاد هذا المنتدى الذي جمع بين الشباب من محافظات الفرات الأوسط في النجف له دلالاته المهمة ، نظرا للمكانة الروحية التي تحتلها النجف في قلوب الكثير من المسلمين في العراق والعالم عموماً “.

 

واضاف ” أن النجف محطة في رحلة التسامح هذه فهي محطة مركزية وجوهرية في ترسيخ روح التعايش والتصالح ، وأن الاجتماع يدل على حرص الأمم المتحدة على أن يكون للشباب رأي في التعايش المستقبلي في العراق ويؤكد أهمية دورهم “.

 

وتابع :” ندرك جميعاً بأن قضايا التعايش السلمي والمصالحة والوحدة الوطنية تحتل مكاناً بارزاً في أي حل ، ويجب أن تجري مناقشات شاملة وصريحة مع كل شرائح المجتمع لمعالجة موروثات الماضي والتهديد الحالي من الارهاب والفكر المتطرف لبناء مستقبل مستقر للعراق “.

 

واستطرد :” ولهذا فإن الشباب هم ضمان بقاء التعايش وتجذيره في هذه البلاد ، وإذا أردنا أن ننطلق باتجاه سيرورة التصالح والتعايش الأصيل فعلينا أن ننطلق من الشباب، كما علينا أن ننطلق من بقية الشرائح والمكونات ، لضمان سماع وجهات النظر جميعها “.

 

ومنتدى النجف هو الثالث في سلسلة المنتديات في البلاد ، حيث اقيم أول منتدى في البصرة في 28 كانون الثاني 2017 بحضور 120 مشاركا من المحافظات الجنوبية الأربع /البصرة وميسان وذي قار والمثنى/ ، وفي أربيل في 19 شباط بحضور 135 مشاركا من محافظة نيىنوى ، وستعقد المنتديات القادمة في محافظات ديالى والسليمانية وبغداد وكركوك وصلاح الدين ، حيث تبلغ ذروتها في مؤتمر وطني شامل يعقد في بغداد في شهر آيار يحضره ممثلون من الشباب لإدراج التوصيات الصادرة عن هذه المنتديات في القرارات التي تدعم عملية المصالحة والتعايش.