الثلاثاء: 19 يناير، 2021 - 05 جمادى الثانية 1442 - 03:36 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 5 ديسمبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

استغربت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، السبت، من تاسيس مجلس رؤساء الهيئات المستقلة والجهات غير المرتبطة بوزارة، فيما وصفته بـ”الحلقة الزائدة”.

وقال رئيس اللجنة احمد سليم الكناني في بيان تلقت “عواجل برس”، نسخة منه ان “المؤسسات الحكومية تعاني من ترهل كبير وبيرقراطية في التعامل لا مثيل لها في جميع دول العالم، مما ادى الى تعقيد في سير المعاملات وهذا ينعكس بشكل سلبي على جميع مفاصل الدولة في تعاملاتها مع سواء مع المواطنين على المستوى الخدمي او مع الوافدين ام المستثمرين في الامور الاقتصادية والتي هي غالبا ما تحتاج الى تسهيلات اكبر من اجل انجازها وعدم خضوعها الى الابتزازات والمساومات”.

واستغرب الكنايني من “اعلان تأسيس مجلس رؤساء الهيئات المستقلة والجهات غير المرتبطة بوزارة”، معتبرا انه “سيشكل حلقة زائدة يضاف الى سلسلة الحلقات الروتينية في التعامل مع الملفات سواء كانت اقتصادية او غيرها”.
واوضح ان “بقدر التعلق بعمل لجنته فان قوانينها واضحة وصريحة ولا تحتاج الى تاويل لتنفيذها وهي على اتصال دائم بالهيئات التي تشرف عليها من اجل تذليل العقبات التي قد تواجه تلك الجهات الحكومية والدفع بعجلة المشاريع الى الامام”، موضحا ان “الخلل يقع في الجهات التنفيذية التي تواجه احيانا ضغوطات من جهات مختلفة او سوء تقدير يؤدي الى خسارة العراق الى استثمارات مهمة وفي عدة مجالات”.
وجدد الكناني دعوته الى “التعامل مع الملف الاقتصادي بعيدا عن التجاذبات والمصالح الضيقة ووضع مصلحة البلاد فوق كل شيء والمضي قدما بالمشاريع المهمة التي من شانها ان تعزز المكانة الاقتصادية للبلد”.