الأثنين: 21 سبتمبر، 2020 - 03 صفر 1442 - 01:16 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 13 أغسطس، 2020

عواجل برس/ بغداد

أعلن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، الخميس، الاتفاق في اتصال مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على خارطة طريق لتعاون مشترك لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل مقابل وقف خطة الضم.

وقال ولي عهد أبو ظبي في تغريدة عبر “تويتر”: “في اتصال هاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية”.

وأضاف: “كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية”.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق “تاريخي” للسلام بين الإمارات وإسرائيل لتصبح أول دولة خليجية تطبع العلاقات مع تل أبيب، والدولة العربية الثالثة بعد الأردن ومصر.

وأعلن ترامب تفاصيل الاتفاق في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، قبل أن يخرج بمؤتمر صحفي، قال فيه: “قبل بضع لحظات تحدثت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وتوصلنا إلى اتفاق سلام تاريخي، اعتقد الكثيرون أنه مستحيل”.

وتابع: “بموجب الاتفاق ستكون العلاقات طبيعية بين البلدين وستتبادلان السفارات والسفراء… هذه لحظة تاريخية تدعم اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل ويجمع شريكان قادران على إحداث الفارق”.

وأوضح ترامب أنه سيتم إطلاق اسم “أبراهام” على الاتفاق، داعيا الدول العربية والإسلامية إلى الاقتداء بالإمارات وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وقال: “قد نرى بلدان أخرى تقوم بذلك”.

كما أشار ترامب إلى أنه بموجب الاتفاق “سيسمح للمسلمين بالوصول وزيارة المعالم التاريخية في إسرائيل والصلاة في المسجد الأقصى”.