السبت: 15 أغسطس، 2020 - 25 ذو الحجة 1441 - 05:34 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 29 يونيو، 2020

عواجل برس\ بغداد

كشفت مصادر طبية ورسمية، الاثنين، عن موقف معامل ذي قار من انتاج مادة الاوكسجين بعد النقص الذي عانته مستشفيات المحافظة من هذه المادة الحيوية في علاج المصابين من فيروس كورونا المستجد.
وقالت مصادر طبية في حديث لـ”عواجل برس” ان”هناك معامل لانتاج الاوكسجين في المحافظة، لكنها غير معتمدة من قبل وزارة الصحة بسبب انخفاض النقاوة”، مبينا ان”من بين هذه المعامل معمل مستشفى بنت الهدى ونسبة النقاوة 90 ومواصفات وزارة الصحة اقل نسبة 99%”.
واضاف، ان”هناك ايضا 6 معامل منتشرة، غير مطابقة لمواصفات وزارة الصحة ورفضت اللجان الطبية التعاقد معها لتزويد المستشفيات بقناني الأوكسجين من اجل علاج المصابين بالفيروس”.
الى ذلك اتخذت القوات الأمنية، اجراءات مشددة على المستشفيات المخصصة لعزل المصابين بفيروس كورونا في ذي قار، لمنع تسرب قناني الأوكسجين الى الخارج.
وقال قائد شرطة ذي قار العميد حازم الوائلي في لقاء اذاعي، ان”الشرطة شددت من إجراءاتها الامنية للحد من ظاهرة تسريب قناني الاوكسجين الى خارج مبنى المستشفى من قبل بعض الافراد”.
واضاف، ان”اخراج قناني الاوكسجين لم يكن الهدف منه السرقة بل لإسعاف بعض المصابين بالفيروس داخل منازلهم من قبل ذوي المصاب وهي حالة تكشف عن مدى حجم المشكلة التي تعاني منها المحافظة بسبب هذا الفيروس”.
اعلنت العتبة العباسية، الاثنين، ارسال (٥) أطنان من الأوكسجين السائل الى مدينة الناصرية لرفد المستشفيات المخصصة لمعالجة مصابي كورونا.
وذكرت العتبة في بيان تلقت/موازين نيو/نسخة منه، ان”ما إن حصل النقص في مادة الأوكسجين السائل في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار حتى استنفرت العتبة العباسية المقدسة لسدّ النقص الحاصل وقد نسّقت مع محافظة واسط واستجاب محافظها – مشكوراً- بتزويد (٥) أطنان من المادة السائلة والتي ستصل الناصرية خلال ساعات”.
واضافت، انها”نسقت مع محافظة البصرة وقد استجاب محافظها لاملاء (١٠٠٠ – ٢٠٠٠) قنينة اوكسجين خلال الساعات المقبلة”.