الخميس: 21 يناير، 2021 - 06 جمادى الثانية 1442 - 10:09 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 18 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

أشار رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، الى أن ما تبقى تحت سيطرة داعش من مدينة الموصل أقل مساحة من الجزء المحرر منه، فيما أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وقوف الجامعة العربية مع العراق ووحدته وسيادته وتماسك شعبه، كاشفا عن عزمه زيارة العراق قريباً.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان له، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل بمقر اقامته في ميونخ الأمين العام ل‍جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط”.

وأضاف المكتب، أن “أبو الغيط عبر سعادته بنجاح الحكومة العراقية في التحرير وإلحاق الهزيمة بالإرهاب، وقال إن ما يثلج صدورنا هو الاخبار المطمئنة بتحقق هذه النجاحات وعودة المدنيين إلى ديارهم وثقتهم بالقوات العراقية ونحن ننظر باحترام إلى مكانة العراق وقدرات شعبه”، مبيناً أن أبو الغيط “أكد عزمه زيارة العراق في وقت قريب”.

وأشار إلى أنه “جرت مناقشة الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر القمة العربية المقبلة في الاردن، وأكد أبو الغيط ضرورة حضور العراق على أعلى المستويات لما يمثله من ثقل في محيطه العربي والاقليمي، كما أكد وقوف الجامعة العربية مع العراق ووحدته وسيادته وتماسك شعبه”.

وذكر العبادي، بحسب البيان، “اننا ماضون بالإصلاح السياسي والاقتصادي وحكومتنا تحترم الحريات والتنوع الفكري”.

وبشأن عمليات تحرير نينوى، تابع العبادي أن “ما تبقى من المدينة هي مساحة أقل من الجزء المحرر، وهذه أول معركة نخوضها من ناحية بقاء المدنيين في بيوتهم ومدنهم المكتظة وتجنيبهم مخاطر الاعتداء عليهم من قبل داعش مع إعادة الخدمات الأساسية والصحية، وما يسرنا هو تزايد ثقة وتعاون المواطنين مع القوات العراقية”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، أمس الجمعة (17 شباط 2017)، إلى المانيا في زيارة تستغرق يوماً واحداً للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن.