الأربعاء: 23 يونيو، 2021 - 13 ذو القعدة 1442 - 05:35 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 4 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

أعلنت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، إن العراق سيستكمل خلال العام الجاري (2017)، صفقات شراء طائرات مقاتلة أبرمتها سابقا، مع التشيك والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال رئيس اللجنة حاكم الزاملي”لدينا عدد من العقود التسليحية في مجال الطائرات المقاتلة مع كوريا الجنوبية والتشيك والولايات المتحدة، ونأمل أن يتم استكمال جميع هذه العقود هذا العام”.

وأوضح الزاملي أن “العراق استلم بموجب عقد أبرمه مع التشيك عام 2012، ثلاث دفعات من طائرات (L-159) التشيكية، المتواجدة في القواعد الجوية للبلاد”.

وأكد أن “جميع الطائرات المتبقية من الصفقة التشيكية ستصل إلى العراق خلال العام الحالي، دون أن يذكر تاريخا محددا لذلك”.

وتسلم سلاح الجو العراقي 6 طائرات من طراز (L159) التشيكية على ثلاث دفعات منذ 2012، بموجب عقد التسليح، الذي يتضمن 12 طائرة من ذات الطراز.

وعن صفقة الطائرات الكورية، أشار رئيس لجنة الأمن والدفاع أن “طائرات (T50) كان من المؤمل أن تصل العام الماضي، إلا أن عدم إكمال تجهيز قاعدة الصويرة الجوية لاستقبال الطائرات أدى لتأخر وصولها”.

وذكر أنه “بعد مخاطبات بين لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، ووزارة الدفاع العراقية، تم الاتفاق على جلب الطائرات الكورية ووضعها بقواعد أخرى على أراضي البلاد، لحين إكمال قاعدة الصويرة، متوقعا أن تصل جميع الطائرات هذا العام تباعا”.

وأبرمت بغداد مع كوريا الجنوبية في العام 2013، عندما كان نوري المالكي رئيسا للوزراء، عقدا لشراء 24 طائرة من طراز (T-50IQ) على أن يبدأ تسليمها في نيسان 2016.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، قبل أيام، عن وصول أول دفعة من تلك الطائرات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.