الأربعاء: 21 أبريل، 2021 - 09 رمضان 1442 - 05:32 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 31 يناير، 2018

عواجل برس – بغداد

دعا المختص بالشأن  الاقتصادي ملاذ الامين، الاربعاء ، الحكومة العراقية  اعداد خارطة طريق علمية لمواجهة خطر شحة المياه الناجمة عن قلة الامطار وتقليل الاطلاقات المائية من قبل تركيا في نهري دجلة والفرات لتلافي الاخطار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تنجم عن شحة المياه .

وقال الامين في تصريح صحفي،   ان “الاخطار الناجمة عن شحة الامطار والمياه هذا الموسم سينتج عنه اثار اقتصادية واجتماعية وبيئية سيئة تتطلب من الحكومة ووزارات الزراعة والموارد المائية والصحة والبيئة والجهات الساندة اعداد خطط مسبقة لمواجهة هذه الازمة وتلافي اخطارها”.

واضاف ،ان “شح الامطار والمياه ربما تكون ازمة عالمية وغالبا ما تواجهها اغلب الدول ، واوجدت لها طرق علمية للتخفيف من اثارها فابتكرت طرق علمية منها “تلقيح السحاب” وترشيد استهلاك المياه او الاستفادة من المياه الجوفية وتحلية مياه البحر الى جانب استخدام طرق الري الحديثة في الزراعة واستخدام البذور التي بامكانها النمو بكميات قليلة من المياه وغيرها من الطرق “.

وتابع المحلل الاقتصادي ،ان “من اهم الاثار الاقتصادية لشحة المياه في العراق ،هو انخفاض كميات المحاصيل الزراعية من الحبوب والخضراوات والفواكة الى جانب الانتاج الحيواني لقلة المراعي ما يؤثر على المردودات المالية للقطاع الزراعي وبالتالي تدهور نمو هذا القطاع الى جانب التاثيرات الاجتماعية والبيئية “.

وطالب الامين الحكومة “باعداد خارطة طريق علمية لمواجهة خطر شحة المياة تشارك فيها الهيئات العلمية ووزارات الزراعة والموارد المائية والتجارة والصحة والبيئة ،وبرمجة التقنيات العلمية العالمية في هذا المجال ودراستها لاجل تطبيقها من اجل تلافي اخطار الاضرار الناجمة عن شحة الامطار”.