الخميس: 6 مايو، 2021 - 24 رمضان 1442 - 06:58 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 23 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

 

اعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد عن عودة 50 % من النازحين الى مناطقهم المحررة.

 

وقال في مؤتمر البوسنة والهرسك لمنظمة الدول الأعضاء لحلف شمال الأطلسي ” في بداية مواجهتنا لداعش كان لدينا 4 ملايين نازح داخلي، والآن بعد فترة وجيزة من تحرير مناطقنا، عادت العوائل النازحة بما يقرب من مليون وسبعمائة ألف شخص ، الى مناطقها“.

 

واضاف شيخ محمد ان” الحكومة العراقية وبالتعاون مع الدول الصديقة والمنظمات الدولية مستمرة فى عملية اغاثة النازحين.”.مبينا انه” بحسب آخر الأحصائيات فان قرابة 50% من النازحين عادوا الى مناطقهم، وعودة هذه الأعداد الكبيرة من النازحين دلالة كبيرة على عودة الاستقرار الى مناطق العراق، وان تكثيف المساعدات كفيل بعودة جميع النازحين الى مناطقهم المحررة.”.

 

واعرب عن الامتنان الكبير للمجتمع الدولي لما قدمه من مساعدات عسكرية وانسانية ,مشيرا الى ” حاجة العراق في المرحلة المقبلة الى الدعم السياسي من اجل انهاء المشاكل وتثبيت الاستقرار السياسي“.

 

واوضح شيخ محمد ان” هناك مشاكل سياسية عالقة اجلت الى مابعد داعش ويجب علينا ايجاد حلول جذرية لها“.

 

يذكر ان المؤتمر بدا امس الاول بمشاركة واسعة للبحث في ملفات عديدة منها توسيع تحالف الناتو في غرب البلقان وازمة الهجرة واللاجئين ومكافحة الارهاب والاصلاح في قطاع الامن والدفاع ، وعدد من القضايا الاخرى وكذلك الجانب الأمني والأنساني في العراق وعودة النازحين الى مناطقهم المحررة.

 

ويراس الوفد العراقي ارام شيخ محمد ويضم عضوي المجلس اسكندر وتوت وحامد المطلك.