الثلاثاء: 24 نوفمبر، 2020 - 08 ربيع الثاني 1442 - 08:29 صباحاً
سلة الاخبار
الأحد: 19 يوليو، 2020

عواجل برس / بغداد

صمم اتحاد الجامعات العربية الذي يتخذ من العاصمة عمان مقرا له، نظاما خاصا للمحافظة على الشهادات العلمية والوثائق الرسمية التي تصدر عن المؤسسات الأكاديمية العربية لضمان سلامتها من التزوير والعبث.

وقال أمين عام الاتحاد الدكتور عمرو سلامة، إن تصميم هذا النظام يأتي بعد تزايد أعداد الوثائق والشهادات العلمية المزورة في مختلف دول العالم.
وأضاف خلال افتتاحه ندوة علمية نظمها الاتحاد اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع بعنوان “مصادقة الشهادات العلمية والتحقق منها”، أن الاتحاد يسعى إلى طرح حلول ومبادرات للتحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي في الوطن العربي من خلال التعاون والتنسيق المُشترك مع القطاعات الرسمية والخاصة في الدول العربية.

من جانبه قال الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي، إن الندوة هدفت إلى ايجاد آليات مبتكرة للمُحافظة على سلامة الشهادات العلمية والوثائق الرسمية التي تصدر عن الجامعات العربية من العبث والتزوير.

وأشار إلى ضرورة ايجاد ضوابط وشيفرات إلكترونية مبرمجة تمكن المؤسسات من حفظ هذه الوثائق والشهادات العلمية بنسخ إلكترونية دقيقة مقارنة مع الوثائق الورقية التي تُؤرق المؤسسات من حيثُ مساحات التخزين وجهود الكوادر الفنية والتكاليف المادية وغيرها من التحديات.