الجمعة: 18 سبتمبر، 2020 - 30 محرم 1442 - 02:43 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 19 مايو، 2020

عواجل برس/ متابعة

اعلنت قوات شرطة مكافحة جرائم الانترنت في إيران، الثلاثاء، فرض ارتداء الحجاب على النساء الإيرانيات اللاتي يقمن بنشر صورهن في موقع التواصل الاجتماعي ”انستغرام“.

وذكرت قوات الشرطة، في بيان لها، أن “ أكثر من 320 شخصاً اعتقلوا بالجرائم الإلكترونية، وأنها ستتعامل مع أولئك النساء اللاتي لا يغطين شعرهن على الانستغرام بالقوة والقانون“.

وقال العقيد رامين باشايي، المساعد الاجتماعي لقوات شرطة مكافحة جرائم الانترنت في إيران: إن ”الحالات الشاذة لبعض المستخدمين في الفضاء السيبراني اتسعت في الفترة الأخيرة“، على حد تعبيره.

وفيما يتعلق بظهور بعض الفتيات الإيرانيات على الفضاء الإلكتروني وتحديداً الانستغرام من دون حجاب، قال العقيد باشايي: ”هذا يعتبر انتهاكًا ويحاسب عليه القانون“.

وتمت المصادقة على قانون جرائم الانترنت من قبل ”مجلس الشورى الإسلامي“ في عام 2009 لتحديد حالات الاستخدام الإجرامي لأنظمة الكمبيوتر والاتصالات، تليها لجنة تحديد حالات المحتوى الإجرامي بناءً على المادة 22 من هذا القانون.

وقدمت اللجنة قائمة بأمثلة المحتوى الإجرامي في يناير 2009. تنقسم القائمة إلى 5 فصول: محتوى ضد العفة والأخلاق العامة، ومحتوى ضد المقدسات، ومحتوى ضد الأمن العام والسلامة، ومحتوى ضد الحكومة والمسؤولين الحكوميين، ومحتوى لجرائم الكمبيوتر والجرائم الأخرى بموجب القانون الجنائي.

ويستخدم نحو 24 مليون إيراني موقع التواصل الاجتماعي ”انستغرام“ ويحظى بشعبية واسعة بعد التلغرام، وفقاً لإحصائيات جرى نشرها العام الماضي.

ويفرض النظام الإيراني منذ عام 1979 ارتداء الحجاب على النساء في البلاد، لكن ذلك تراجع في بعض المحافظات مثل طهران؛ بسبب تراجع قوة النظام وسطوته على خلفية سلسلة احتجاجات عارمة ضده، اعتبر البعض أنها ”تجاوزت المحظور“، منها إحراق صور المرشد علي خامنئي وكبار المسؤولين في البلاد.