الثلاثاء: 13 أبريل، 2021 - 01 رمضان 1442 - 01:09 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 1 مارس، 2021

عواجل برس/بغداد

 

كشفت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية النيابية، الاثنين، عن إيفاء العراق بجميع التزاماته مع الجانب الخليجي، استعداداً للربط معه من أجل إمداد البلاد بالطاقة الكهربائية.
وقال عضو اللجنة صادق السليطي في حديث للصحيفة الرسمية، إن “العراق أبدى رغبته بإكمال الربط مع دول الخليج، وهو بانتظار (منظمة الربط الخليجي) المسؤولة عن مد شبكة يبلغ طولها بحدود 300 كم داخل الأراضي الكويتية وإيصالها لنقطة الفاو، وستكون هناك (محطة 400) لتسلم الطاقة”.
وأضاف السليطي أن “موضوع الربط الخليجي واستكماله، طرح بقوة خلال الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد النيابي الى الكويت، إذ عبر عن الرغبة بإمداد العراق بنحو 500 ميغاواط خلال الصيف المقبل، ولم تبق سوى التزامات متعلقة بـ(منظمة الربط الخليجي)”.
ووصف عضو لجنة الطاقة النيابية، “ما حصل في موسم الشتاء الحالي بالانتكاسة، بعد خفض توليد الكهرباء الى 10 آلاف ميغاواط بسبب تقليل الغاز الإيراني المجهز للمحطات الى 20 بالمئة”، عازيا ذلك الى “احتياج ايران للغاز في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، واعتماد المنازل والمؤسسات في التدفئة على منظومات الغاز”.
وبين السليطي، أنه “لا دخل لتراكم الديون الإيرانية على الجانب العراقي بتخفيض كمية الغاز المصدر للبلاد”.
واشار إلى أنه “بعد ارتفاع درجات الحرارة في إيران، بدأ ضخ الغاز الإيراني، إذ وصلت نسبته الى نحو 50 بالمئة مما أدى الى زيادة في توليد المنظومة لتصل الى نحو 13 ألفا و500 ميغا”، مؤكداً أن “ضخ الغاز الإيراني لو بقي على هذا المستوى، فسوف نستطيع تغطية حاجة الطاقة الكهربائية وصولاً الى الأشهر المقبلة”.
ودعا، “وزارة الكهرباء إلى العمل على تأمين الغاز والشروع بإكمال وصيانة جميع محطات الكهرباء وإدخالها في العمل قبل حلول أيار المقبل استعداداً لفصل الصيف