الثلاثاء: 3 أغسطس، 2021 - 24 ذو الحجة 1442 - 12:45 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 3 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

اتهمت إدارة قضاء الفاو في محافظة البصرة، الجمعة، البحرية الكويتية بارتكاب “تجاوزات” ضد زوارق الصيد العراقية في خور عبد الله.

وقال القائممقام وليد الشريفي في حديث صحافي، إن “ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي من تسجيلات لنداءات لاسلكية تحذيرية مصدرها البحرية الكويتية هي ظاهرة قديمة وجديدة في آن واحد”، مبيناً أن “البحرية الكويتية كانت لها قبل موافقة الحكومة العراقية على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين ممارسات من هذا النوع ضد الصيادين العراقيين، وكذلك ضد البحرية العراقية التي كانت تتحاشى تلك التصرفات”.

وأضاف الشريفي، أن “البحرية الكويتية بدأت تصعد من ضغوطها ضد زوارق الصيد العراقية عند تواجدها في خور عبد الله، حيث تطلق ضدها نداءات تحذيرية لاسلكية، وعادة ما تعقب تلك النداءات تجاوزات على الصيادين”، مشيرا الى أن “الصيادين العراقيين اشتكوا في الآونة الأخيرة من هكذا ممارسات وتجاوزات من قبل البحرية الكويتية التي تحاول فرض وجودها في المنطقة”.

وأوضح، أن “خور عبد الله كان يمثل الفسحة الوحيدة المتوفرة للصيادين العراقيين في ظل وجود محرمات وموانئ نفطية عديدة، وهذه الفسحة تبدو غير متاحة لهم حالياً”، عادا أن “ذلك ينعكس سلباً على الوضع الاقتصادي في القضاء لأن الكثير من أبناء الفاو يعملون في مجال الصيد البحري”.