الأربعاء: 1 أبريل، 2020 - 07 شعبان 1441 - 05:13 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 26 مارس، 2020

عواجل برس/ بغداد

قال ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي، الخميس، إنه اعطى لرئيس الحكومة المكلف والقيادي في الائتلاف عدنان الزرفي “حرية” بتشكيل الحكومة، لكنه أكد انه سينظر لها عند اكتمالها.

 

وقالت المتحدثة باسم النصر آيات مظفر ، إن “الائتلاف إعطى الحرية الكاملة إلى عدنان الزرفي باختيار الكابينة الوزارية بعيدا عن المحاصصة الحزبية، وإنها ستكون مستقلة غير متحزبة بمشاركة جميع المكونات العراقية”.

 

وأضافت أن “هناك معطيات ايجابية وفق ما نرى على الساحة السياسية، من خلال تحرك رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي نحو الإطراف السياسية من اجل تشكيل حكومته والقدوم بها الى مجلس النواب”.

 

وتابعت مظفر، أن “النصر لا يريد ان يملي شيئا على الزرفي في مسالة اختيار المرشحين، وسينظر إلى الكابينة الوزارية عندما تنجز من قبل الزرفي ويقدمها إلى مجلس النواب”.

 

وبينت المتحدث باسم النصر، “على الأحزاب والكتل السياسية المعترضة الذهاب الى جانب المعارضة وعدم المشاركة في الحكومة المقبلة، مثل ما فعلها ائتلاف النصر في حكومة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي”.

 

وأمام الزرفي اقل من 30 يوماً لتقديم تشكيلته الوزارية إلى البرلمان لمنحها الثقة، إلا أن مهمته لن تكون يسيرة لأنه يواجه رفضاً من قوى شيعية بارزة مقربة من إيران على رأسها ائتلاف الفتح بزعامة هادي العامري وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.

 

وحذر رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي، يوم الاثنين السابق، من تعرض العراق لـ”عقوبات دولية” خلال الفترة المقبلة، فيما أكد أنه لن يمضي إلا بتوافق جميع الأطراف والمكونات.