الأثنين: 21 سبتمبر، 2020 - 03 صفر 1442 - 06:00 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 11 أغسطس، 2020

عواجل برس/ متابعة

قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية اعتماد وتأهيل من قبل المنظمة للقاح COVID-19 المكتشف حديثا.  

 

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، وفقا لوسائل إعلام روسية، “نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة”.  

 

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق اليوم، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.  

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”، نقلته وسائل إعلام روسية، تابعتها “عواجل برس”، “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.    

 

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.  

  

وكشف نائب وزير الصحة الروسية، أوليغ غريدنيف، في وقت سابق، أن اللقاح الأول ضد فيروس كورونا الذي طوره مركز “غامالي” سيتم إعطاؤه للأطباء والجسم الطبي الذي يعمل على مواجهة الفيروس، بالإضافة إلى الاستعداد لتطعيم كبار السن.  

 

وقال غريدنيف للوكالة الروسية، وتابعتها “عواجل برس” ، “تسجيل اللقاح الذي تم تطويره في مركز غمالي سيكون في 12 أغسطس/ آب. ونحن اليوم في المرحلة الأخيرة، حيث يجب أن نفهم أن اللقاح يجب أن يكون آمنًا. سيتم تطعيم العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولاً”.  

    

وأشار غريدنيف إلى أنه سيكون من الممكن تقييم فعالية اللقاح عندما يتم تشكيل مناعة عند السكان.      

 

وأعلنت هيئة حماية المستهلك الروسية “روس بوتريب نادزور”، في وقت سابق، إنه يتم تطوير 26 نوعًا مختلفًا من اللقاحات ضد فيروس كورونا على أساس تجارب 17 منظمة علمية. واجتاز لقاح واحد طوّره مركز “غامالي” تجارب سريرية على المتطوعين. كما يقوم مركز “فيكتور” بتطوير لقاح على ستة منصات تكنولوجية مختلفة. ومن المقرر إطلاق أول لقاح منهما في سبتمبر/أيلول، والثاني في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.