السبت: 24 أغسطس، 2019 - 22 ذو الحجة 1440 - 04:24 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 2 أغسطس، 2019

عواجل برس/ بغداد  أعلن مركز التنسيق المشترك للأزمات، أن سلطات إقليم كردستان تتحمل لوحدها 75% من تكاليف إيواء النازحين واللاجئين والتي تصل إلى مليار و400 مليون دولار سنوياً، نظراً لعدم إرسال الحكومة أي مخصصات لهم منذ سنتين.

 

ووفقاً لتقديرات مركز التنسيق المشترك للأزمات فإن التكاليف اليومية للنازحين واللاجئين في إقليم كردستان تصل إلى 3 ملايين و900 ألف دولار أي ملياراً و400 مليون دولار سنوياً.

وفيما توفر المنظمات الدولية 25% من هذا المبلغ، فإن الباقي يقع على كاهل حكومة إقليم كردستان، لأن الحكومة العراقية لم ترسل إلى مخصصات مالية لإدارة المخيمات منذ سنتين.

وقال هوشنك محمد، المدير العام لمركز التنسيق المشترك للأزمات في إقليم كردستان، في تصريح صحفي: “في الأعوام من 2014 وحتى 2017، أرسلت الحكومة العراقية مبالغ مالية لإنشاء المخيمات وتوفير الخدمات فيها، لكنها لم ترسل أي شيء من مخصصات الموازنة منذ سنتين، رغم أننا استحصلنا على موافقة مجلس الوزراء لإرسال مليار دينار كل ستة أشهر”.

وعلى الرغم من عدم إرسال المخصصات لتوفير الخدمات، فإن وزارة الهجرة والمهجرين تعترف بأن مخيمات إقليم كردستان هي الأفضل على مستوى العراق.