الأحد: 12 يوليو، 2020 - 21 ذو القعدة 1441 - 08:13 مساءً
البورصة
الأثنين: 25 مايو، 2020

متابعة/ عواجل برس

 ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الاثنين، معوضة خسائرها المبكرة، مع مواصلة الدول في أنحاء العالم تخفيف الإجراءات المفروضة لمكافحة جائحة فيروس كورونا، معززة الآمال في تعافي الطلب على الوقود.

وفي معاملات هادئة، بسبب عطلات في أسواق سنغافورة ولندن ونيويورك، ارتفع خام “برنت” القياسي بنحو 6 سنتات بما يعادل 0.2 في المئة إلى مستوى 35.19 دولار للبرميل، كما زاد الخام الأميركي بنحو 27 سنتاً بما يعادل 0.82 في المئة مسجلاً مستوى 33.52 دولار للبرميل.

وارتفع كلا النوعين في الأسابيع الأربعة الأخيرة، لكن الأسعار ما زالت منخفضة بنحو 45 في المئة منذ بداية العام الحالي، وهو ما يعود بشكل مباشر إلى تهاوي الطلب العالمي على النفط بنسب كبيرة، مع اندلاع حرب أسعار في آذار الماضي على خلفية الرفض الروسي لمقترح سابق لمنظمة “أوبك بلس” بشأن خفض الإنتاج.

وقال مايكل مكارثي، كبير استراتيجيي السوق لدى “سي.إم.سي ماركتس” في سيدني، إن “أسواق النفط تركز على فرص تخفيف إجراءات الإغلاق الشامل”. فيما جاءت أحجام التداول هزيلة، ومن المرجح أن تظل أي مكاسب محدودة بفعل تنامي التوترات بين الولايات المتحدة والصين بخصوص خطوات بكين لفرض تشريع أمني على المستعمرة البريطانية السابقة هونغ كونغ.

وفيما يتعلق بالإنتاج الأميركي، كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أشارت نهاية الأسبوع الماضي، إلى أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت، وهو ما يساعد في تقليل المخاوف حيال فائض في الإمدادات ويرفع الاسعار، لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير ارتفعت مع زيادة معدلات التكرير في المصافي.