الأربعاء: 23 سبتمبر، 2020 - 04 صفر 1442 - 09:18 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 8 أغسطس، 2020

عواجل برس/ بغداد

اعلنت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان استعدادها لبيع الكهرباء إلى بغداد، فيما حددت شرطين لذلك.  

 

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء في حكومة الإقليم اوميد محمد في حديث له ، إن “الوزارة تباحثت حول نية بغداد شراء كهرباء من إقليم كردستان رغم عدم مفاتحة بغداد لأربيل بشكل مباشر حول هذا الملف، وحددت شرطين لذلك”.  

 

واضاف محمد أن “وزارته لا مشكلة لديها ببيع الكهرباء لبغداد، بشرط أول هو ان لايكون هناك أي تأثير على توزيع الكهرباء في اقليم كردستان، و الثاني هو توفير الطاقة من قبل بغداد الى بعض المحطات التي لم يتم تشغيلها بسبب عدم توفير الطاقة”.  

 

وتجد الإشارة إلى أن اقليم كردستان يضم 11 محطة انتاج كهرباء لم يتم تشغيلها بسبب عدم توفير الطاقة، فيما تقدر كمية انتاج المحطات بـ 2000 ميغاواط.  

 

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء في حكومة الإقليم اوميد محمد قد أكد لـ”ناس”، في وقت سابق أن استیراد الكهرباء من تركیا سيكون من خلال خطوط الطاقة التابعة للاقلیم عن طریق خط زاخو -فایدة  وسد الموصل، والخط الثاني سیكون عن طریق محطة خورملة- كـركوك.  

 

واشار محمد الی انه “في حال تزوید بغداد المحطات المتوقفة في الاقلیم بالوقود سوف یكون بالامكان مساعدة بغداد في هذا الجانب”، مؤكداً ان “البنیة التحتیة للكهرباء في اقلیم كردستان قادرة علی انتاج 6700 میكاواط، وان وزارة الكهرباء حالیا قادرة علی انتاج 3300 میكاواط  وهي تزود حالیا المواطنین في الاقلیم ب 17 ساعة من التیار الكهربائي یومیا .